Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقنيات إخراج النص الشكسبيري بين المسرح والسينما فى مصر :
المؤلف
محمود, مصطفى محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى محمود محمد محمود
مشرف / رانيا فتح الله
مشرف / ابو الحسن سلام
مناقش / أشرف حسن زكى
الموضوع
الإخراج المسرحى. الإخراج السينمائى. التمثيل في المسرح.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
167 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
15/11/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الدراسات المسرحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

تتناول الدراسة موضوع تقنيات إخراج النص الشكسبيري بين المسرح والسينما فى مصر : دراسة سيميولوجية لنماذج مختارة حيث تناولت الدراسة المعالجات السينمائية الشكسبيرية فى مصر من خلال التقنية بين اللغة والمصطلح, النص الدرامى المكتوب بين المسرح والسينما, المعالجات الفنية للنص الشكسبيري فى السينما, المفاهيم التى ارتكزت عليها عملية المعالجة مثل الترجمة, التعريب, الإعداد والإقتباس, التمصير ثم سيميولوجية المرجعية الثقافية وانعكاساتها على التمصير, العناصر السيميولوجية المكونة للمرجعية الثقافية.
- ثم تناولت الدراسة أوجه الاتفاق والاختلاف بين التقنيات الإخراجية فى المسرح والسينما, واهم عناصر السينوغرافيا بين المسرح والتليفزيون من خلال الديكور, الأزياء, المكياج, الإكسسوار, الإضاءة.
- كما تناولت الدراسة تطبيقات لمعالجات تمصيرية للنص الشكسبيري بين المسرح والسينما من خلال المعالجة الدرامية المسرحية انا هاملت, العلامة ودلالاتها السيميولوجية فى النص, دلالات التداخل بين الماضى والحاضر, تقنيات العرض المسرحى وانعكاساتها الدلالية على المرجعية الثقافية, فيلم وثالثهم الشيطان والتحليل الدلالى لعنوان الفيلم, الشخوص الدرامية ثم خاتمة بأهم النتائج.