Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين نمط الرابط التشعيبي داخل الفيديو الفائق عبر الإنترنت والأسلوب المعرفي على تنمية مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد الحفيظ، سامية السيد.
هيئة الاعداد
باحث / سامية السيد عبد الحفيظ
مشرف / آمــال ربيع كامل
مشرف / خالد محمد محمد فرجون
مشرف / عمرو جلال الدين احمد
الموضوع
تنمية مهارات التفكير البصري والدافعية.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
460 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
5/2/2020
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 460

from 460

المستخلص

يعد مدخل التفاعل بين الإستعدات والمعالجة Aptitude- Treatment- Interaction(ATI) من المداخل البحثية التى تهتم بمرعات خصائص المتعلمين والفروق الفردية بينهم ، حيث يركز هذا المدخل على أثار التفاعل بين الإستعداد (المتغير التصنيفى ) وبين المعالجة ( المتغير المستقل) على نواتج التعلم المختلفة ، وهدف ذلك ليس توضيح أى معالجة أفضل من معالجة أخرى ولكن توضيح أى معالجة مناسبة لخصائص فئة معينة من المتعلمين .
إن منهجية أبحاث (ATI) تأخذ الفروق الفردية بين المتعلمين بعين الإعتبار وذلك فى تقييم المعالجات الأكثر تناسباًمع الأفراد المختلفين وفقاً لإستعدادتهم ، فهى تحاول الإجابة عن السؤال الآتى : أى المعالجات أفضل للأفراد المختلفين ، ومتى وكيف يتم تقديمها ( خالد فرجون 1992، ايمان سعد ، ،2016 ،3) ومن بين خصائص واستعدادت المتعلمين التى يجب اخذها فى الاعتبار ومراعاتها عن تصميم البيئات التعليمية بصفة عامة وبيئات التعليم الإلكترونى بصفة خاصة الأساليب المعرفية ، حيث تعد واحدة من أهم العوامل التى تؤثر على فاعلية هذه البيئات فى تحقيق أهدافها .
يشير روبرت ( Robert S.Tannenbaum,2004 ,32 ) إنه لتسهيل نقل هذه المعلومات إلى الذكرة طويلة الأمد , كان لا بد من تقسيم المعلومات إلى دفعات متتالية أو أجزاء صغيرة تنظم تنظيمًا ذا معنى قبل تقديمها إلى فروع سوف يتمكن القارئ من الاختيار منها ، وهذا صميم عمل الروابط التشعيبية.
الروابط الفائقة تنقسم إلى ثلاثة أنواع ( إيمان محمد الغزو , 2004 , 129 ) هي :
• ارتباط تشعبي داخلي / داخلي ؛ بمعنى أن المتعلم يمكنه أن يحصل على المعلومة من الملف الواحد دون الخروج منه .
• ارتباط تشعبي داخلي / خارجي ؛ يحصل المتعلم فيه على المعلومة من ملف أخر ولكن ذلك الملف موجود في نفس الموقع .
• ارتباط تشعبي للبريد الإلكتروني ؛ يمكن المتعلم من إرسال ملاحظات أو مقترحات إلى مصمم الموقع.
وأن الفروق الفردية في الأداء يمكن ردها إلى الأساليب المعرفية ، وهذا ما أشار إليه كل من (فتحي الزيات ،2001، 40, حمدي الفرماوي , 1994 ,112) ، ولقد استخدمت الباحثة الأساليب المعرفية وخاص أسلوب الاستقلال في مقابل الاعتماد في هذا البحث للعلاقة الوثيقة بين نوع المتعلم وأسلوب تحكمه في التعلم وأنماط الرابط التشعبي داخل برنامج فيديو فائق وذلك للأسباب التالية )اختصار الوقت المطلوب لتعليم الطلاب وتسهم في زيادة الأداء الأكاديمي لهم بإمدادهم بمعلومات عن الاستراتجيات التي يستطيعون استخدامها في تعلمهم اللاحق)
والبحث الحالي يحاول تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام نمط الرابط التشعيبي ( داخلي / داخلي ـــ داخلي / خارجي) داخل برنامج فيديو فائق عبر شبكة الإنترنت, التي تعتمد على التفاعل المناسب للتلميذ والمتلائم مع قدراته وأسلوبه المعرفي (المستقل / والمعتمد على المجال الإدراكي ) ، مما يجعل لها دورًا مهمًا في رفع مستوى أدائه وإنتاجه في مختلف المجالات والأنشطة التي يقوم بها من خلال تنمية الدافعية للإنجاز.
مشكلة البحث :
مما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي في وجود ضعف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز، والنى يمكن تنميتها باستخدام نمط الرابط التشعيبي داخل برنامج فيديو فائق عبر الإنترنت ونظراً لأن هذا البرنامج لم يعد السؤال عن جدوى استخدامة بل أصبح المفاضلة بين انماط الرابط التشعيبي داخلة لتحديد أى أنماط الرابط التشعيبي أكثر تأثيراُ فى تنمية مهارات التفكير البصرى والدافعية للإنجاز ، وعلاقة ذلك بالأسلوب المعرفى للمتعلم ؛ لذا يسعى البحث الحالى للإجابة عن السؤال الرئيس الآتى :
في ضوء ما سبق يسعى البحث الحالي للإجابة على السؤال الرئيسي التالي :.
ما أثر التفاعل بين نمط الرابط التشعيبي ( داخلي / داخلي - داخلي / خارجي) من خلال برنامج فيديو فائق عبر الإنترنت والأسلوب المعرفي (المستقل / والمعتمد على المجال الإدراكي) على تنمية مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالى إلى : تنمية مهارات التفكير البصرى والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وتعرف أثر نمط الرابط التشعيبي داخل الفيديو الفائق عبر الأنترنت على ذلك من خلال الكشف عن :
• أنسب رابط تشعيبي داخل برنامج فيديو فائق عبر الإنترنت على تنمية مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مقرر العلوم.
• أثر نمط الرابط التشعيبي داخل برنامج فيديو فائق عبر الإنترنت ( داخلي / داخلي - داخلي / خارجي) على تنمية مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مقرر العلوم بغض النظر عن نمطهم المعرفي.
• أثر نمط الأسلوب المعرفي (المستقل / والمعتمد على المجال الإدراكي) على تنمية مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية عند تدريس مقرر العلوم بالفيديو الفائق عبر الإنترنت بغض النظر عن نمط الرابط التشعيبي داخله.
• أثر التفاعل بين نمط الرابط التشعيبي ( داخلي / داخلي - داخلي / خارجي ) داخل برنامج فيديو فائق عبر الإنترنت والأسلوب المعرفي (المستقل / والمعتمد على المجال الإدراكي) على تنمية مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
إجراءات البحث:
اتبع البحث الإجراءات الأتية للإجابة عن أسئلتة وتحقيق أهدافة :
أولاً : إعداد الإطار النظرى للبحث :
يتم ذلك من خلال الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة , والأدبيات ذات الصلة بمتغيرات البحث االحالي في ضوء محاور البحث الرئيسية وهى الرابط التشعيبي (داخلي / داخلي - داخلي / خارجي) داخل برنامج فيديو فائق عبر الإنترنت والأسلوب المعرفي (المستقل / والمعتمد على المجال الإدراكي) ومهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز ؛ وذلك بهدف إعداد فصول البحث وتصميم أدواتة وإعداد مواد المعالجة التجريبية .
ثانياً: إعداد الإطار التجريبي للبحث :
• تحديد الأهداف التعليمية العامة المطلوب تحقيقها من دراسة تصميم المواقف التعليمية, وعرضها على خبراء متخصيصين في تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس لإجازتها .
• إعداد قائمة بمهارات التفكير البصري الواجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
• إعداد قائمة بالمعايير التربوية والفنية والتقنية لإنتاج برنامج الفيديو الفائق ثم عرضها على خبراء في مجال تكنولوجيا التعليم لأخذ أرائهم.
• تحديد نمط الرابط التشعيبي ( داخلي /داخلي ــــ داخلي/ خارجي) داخل برنامج فيديو فائق وكيفية تنظيم دروس العلوم عبر شبكة الإنترنت موضوع البحث وفقًا للتصميم التجريبي .
• إعداد سيناريو البرنامج وعرضه على مجموعة من المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم لإجازته
• إعداد برنامج المعالجة التجربية وفقًا للتصميم التجريبي المقترح وذلك باستخدام أحد برامج الكمبيوتر الجاهزة المعدة لهذا الغرض وهو برنامج .Adobe Flash Professional CS6
• تأجير أحد المواقع على شبكة الإنترنت وتحميل البرنامج عليه وتجربيه للتحقق من خلوه من الأخطاء.
• إعداد أدوات القياس محكية المرجع , وتتمثل في(اختبار موضوعي إلكترونى لقياس مهارات التفكير البصري , ومقياس الدافعية للإنجاز) في صورتها الأولية وعرضها على المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم ثم إعدادها في صورتها النهائية .
• تجهيز اختبار ( الاشكال المتضمنة ـــــ الصور المجمعة ) لتصنيف التلاميذ المعتمدين والمستقلين عن المجال الإدراكى لتطبيقة .
• عرض البرنامج (برنامج المعالجة التجريبية) وما يحتويه من الروابط التشعيبية (داخلي / داخلي ــــ داخلي/ خارجي) على مجموعة من السادة المحكمين في مجال البحث لإبداء رأيهم في البرنامج وعمل التعديلات اللازمة وفقًا لمقترحاتهم .
• تطبيق مواد المعالجة التجريبية على عينة صغيرة عشوائية من التلاميذ , كتجربة استطلاعية لتعديل ما بها من صعوبات للوصول بها إلى مرحلة الإجازة للتطبيق النهائي.
• اختيار عينة البحث للتجربة الأساسية وتقسيمها إلى أربع مجموعات تجريبية, والتأكد من تجانسها خلال التطبيق القبلي للقياس.
• إجراء التجربة الأساسية للبحث وذلك عن طريق تطبيق (اختبار تحصيلي لمهارات التفكير البصري, ومقياس الدافعية للإنجاز) بعديًا على مجموعات البحث.
ثالثاً : المعالجة الإحصائية والنتائج والتوصيات :
• إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج التي تم التوصل إليها باستخدام أساليب الإحصاء المناسبة .
• تفسير نتائج البحث ومناقشتها .
• تقييم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها
نتائج البحث:
1. وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعات التجريبية فى التطبيق القبلي والبعدي في اختبار مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لنمط الرابط التشعيبي ( داخلي / داخلي - داخلي / خارجي ) داخل برنامج فيديو فائق عبر الإنترنت ، لصالح التطبيق البعدي .
2. وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعات التجريبية قبل وبعد في مقياس الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لنمط الرابط التشعيبي ( داخلي/ داخلي - داخلي / خارجي ) داخل برنامج فيديو فائق عبر الإنترنت, لصالح التطبيق البعدي .
3. عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعات التجريبية فى التطبيق القبلي والبعدي في اختبار مهارات التفكير البصري للأسلوب المعرفي (المستقل/ والمعتمد على المجال الإدراكي ) لتلاميذ المرحلة الإعدادية, لصالح التطبيق البعدي.
4. عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعات التجريبية فى التطبيق القبلي والبعدي في مقياس الدافعية للإنجاز للأسلوب المعرفي (المستقل / والمعتمد على المجال الإدراكي ) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية , لصالح التطبيق البعدي .
5. وجود فرق ذو دلالة إحصائية نتيجة للتفاعل بين نمط الرابط التشعيبي ( داخلي / داخلي - داخلي / خارجي ) داخل برنامج فيديو فائق عبر الإنترنت والأسلوب المعرفي (المستقل / والمعتمد على المجال الإدراكي ) على تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح المعتمدين بنمط الرابط التشعيبي (داخلى / خارجى).
6. وجود فرق ذو دلالة إحصائية نتيجة للتفاعل بين نمط الرابط التشعيبي ( داخلي / داخلي - داخلي / خارجي ) داخل برنامج فيديو فائق عبر الإنترنت والأسلوب المعرفي ( المستقل / والمعتمد على المجال الإدراكي) على تنمية الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح المعتمدين بنمط الرابط التشعيبي ( داخلى / خارجى ).
توصيات البحث :
فى ضوء نتائج البحث اوصى البحث الحالى بما يلى :
1. ضرورة مرعاة خصائص المتعلمين مثل الأساليب المعرفية عند تصميم أى مادة تعليمية .
2. إعداد وبناء البرامج التربوية والتعليمية فى إطار ما أسفرت عنه نتائج البحث فى ضوء التأثير الدال لأساليب التعلم على تنمية مهارات التفكير البصرى ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
3. ضرورة العمل على تطبيق الأسس التربوية والتقنية التى تم التوصل إليها من خلال البحث الحالى والأخذ بها عند تصميم بيئة تعلم إلكترونى .
4. تبنى برامج إلكترونية مماثلة فى ضوء المعايير التربوية والتقنية والفنية للبرنامج المقترح.
5. تشجيع التعلم النشط الذى يواجه فيه المتعلم المحتوى التعليمي معروض بطريقة غير تقليدية تدفعة للتفاعل معة وتعلمة بشكل إيجابى ، وتوفير كافة الظروف التى من الممكن أن تساهم فى نجاحة عبر بيئات التعلم الإلكترونى .
6. توظيف تكنولوجبا الويب بكل إمكانيتها وفقا لاستراتيجيات تعمل على تحقيق التفاعل المثمر وتفعيل دور المتعلم كمفكر وناقد ومبدع وباحث .
7. الاهتمام بالتعلم البصرى واستراتجياتة فى مقررات تدريس العلوم للمرحلة الاعدادية .
البحوث المقترحة :
على ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالى يمكن استخلاص البحوث المقترحة التالية :
1. فاعلية اسنخدام نمط الرابط التشعيبي داخل الفيديو الفائق عبر الإنترنت والأسلوب المعرفى كعلاج للاداء التحصيلى المنخفض لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
2. أثر التفاعل بين نمط الرابط التشعيبى داخل الفيديو الفائق عبر الإنترنت والاسلوب المعرفى على تنمية مهارات البحث الإكترونى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
3. أثر التفاعل بين نمط الإبحار داخل الفيديو الفائق والاسلوب المعرفى على تنمية مهارات التفكير التوليدى والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية .
4. أثر اختلاف نمط الرابط التشعيبى (داخلى / داخل _ داخلى / خارجى ) داخل الفيديو الفائق عبر الانترنت على تنميةالمفاهيم العلمية ونواتج التعلم وبقاء أثرة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
5. دراسة أثر التفاعل بين فنيات التفكير البصرى وأساليب تعلم التلاميذ على تنمية مهارات التفكير البصرى والتفكير الابداعى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.