الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة الى التعرف الى مدى فاعلية برنامج تربية حركية مقترح و دراسة تأثيره على المهارات الحركية الأساسية لأطفال التوحد ( المهارات الانتقالية - حركات الاتزان الاساسية مهارات المعالجة و التناول ) و أستخدم الباحث المنهج التجريبى لمناسبتة مع طبيعة الدراسة . عينة الدراسة من أطفال التوحد فئة البسيط على مقياس كارز الموجودين ضمن فريق ذوى الاحتياجات الخاصة بمركز ابنى طفلك لذوى الاحتياجات الخاصة و عددهم 12 طفل تراوحت اعمارهم بين ( 6-8 ) سنوات و عمرهم العقلى بين ( 2-6) سنوات و درجة الذكاء بين ( 30- 42 ) درجة . و قد اسفرت نتائج الدراسة على : وجود فروق داله احصائيه بين القياس القبلى و القياس البعدى لبعض حركات الانتقال الاساسية لصالح القياس البعدى ؛ وجود فروق داله احصائيه بين القياس القبلى و القياس البعدى لبعض حركات الاتزان الاساسية لصالح القياس البعدى ؛ وجود فروق داله احصائيه بين القياس القبلى و القياس البعدى لبعض حركات المعالجة و التناول الاساسية لصالح القياس البعدى . و يوصى الباحث بتوعية اسر الاطفال التوحد باهمية الانشطة الحركية و تعليم المهارات الاساسية لهذه الفئة من خلال عقد ندوات و بث برامج اذاعية و تلفزيونية هادفه لاطفال التوحد ؛ ضرورة عقد دورات تدريبية لمشرفين و الاخصائيين على انشطه البرامج الحديثة و المختلفة التى تراعى الجوانب الحركية و البدنية لاطفال التوحد حيث يساعد على هذه الفئة من اطفال التوحد من الدمج مع الاطفال الاسوياء و تفاعلهم معهم و مشاركتهم فى ممارسة انشطة اللعب التى تساعدهم فى التكيف مع مجتمعهم و تطوير مناهج كليات التربية الرياضية و رياض الاطفال بحيث تشمل على برامج اعداد اخصائى لانشطه الترويحية و التعليمية لاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة . |