Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على المدخل الجمالى فى تدريس النصوص الأدبية لإكساب مهارات التذوق الأدبى والتفكير التأملى لطلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
تاج الدين، غادة عبد الحى خليل.
هيئة الاعداد
باحث / غاده عبد الحي خليل
مشرف / حسن عمران حسن
مناقش / اماني حلمي عبد الحميد
مناقش / احمد سيد محمد
الموضوع
التعليم- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
ص. 296 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
31/11/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إكساب مهارات التذوق الأدبي والتفكير التأملي لطلاب المرحلة الإعدادية، وتعرف فاعلية برنامج قائم على المدخل الجمالي في إكساب هذه المهارات للطلاب.
واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (30) طالبة من طالبات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الإعدادية بنات التابعة لإدارة ساحل سليم التعليمية بمحافظة أسيوط .
ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التالية : قائمة بمهارات التذوق الأدبي، وأخرى بمهارات التفكير التأملي المناسبة لطلاب الصف الثاني الإعدادي، والبرنامج القائم على المدخل الجمالي، وكراسة الأنشطة والتدريبات، واختبار التذوق الأدبي واختبار التفكير التأملي لطلاب المرحلة الإعدادية.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
- فاعلية البرنامج القائم على المدخل الجمالي في إكساب مهارات التذوق الأدبي لطلاب المرحلة الإعدادية، وتبين ذلك من خلال حساب الفروق بين متوسطات درجات طالبات مجموعة البحث على اختبار التذوق الأدبي ككل، وعلى المهارات الرئيسة له كل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي، وجاء الفرق دالًا احصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في اختبار التذوق الأدبي، وكان حجم أثر البرنامج كبيرًا، حيث بلغت قيمة حجم الأثر للبرنامج (0.99).
- فاعلية البرنامج القائم على المدخل الجمالي في إكساب مهارات التفكير التأملي لطلاب المرحلة الإعدادية، وتبين ذلك من خلال حساب الفروق بين متوسطات درجات طالبات مجموعة البحث على اختبار التفكير التأملي ككل، وعلى المهارات الرئيسة له كل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي، وجاء الفرق دالًا احصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في اختبار التفكير التأملي، وكان حجم أثر البرنامج كبيرًا، حيث بلغت قيمة حجم الأثر للبرنامج (0.99).