الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مقدمة:يُعتبر عِلْمُ النَّفْسِ الإيْجَابِيّ مِن الاتِّجَاهَاتِ الحَديثَةِ في عِلْمِ النَّفْسِ؛ حَيْثُ تبنَّى فكرةَ قدرةِ الفردِ على تحقيقِ ذاتِهِ، والرغبةِ فى التَّطَوُّرِ، والنُّمُوِ، والنُّضْجِ، وتفعيلِ جميعِ القدراتِ؛ ومِنْ هُنَا برزتْ أهميةُ مفهومِ الامتنانِ مِنْ كونِهِ فضيلةٌ وقيمةٌ أخلاقيَّةُ، وانفعالٌ إيْجَابِيّ يسهمُ فى تحقيقِ الرفاهةِ؛ ولقد اعتبرتِ العديدُ مِن الأديانِ والثقافاتِ الامتنانَ مِن مقوِّمَاتِ المجتمعاتِ الراقيةِ؛ لأثرهِ على تحقيقِ التَّرَابُطِ والمحبةِ بَيْنَ أفرادِ المجتمعِ، بالإضافةِ إلى دَوْرِهِ المهمِ في بناءِ العديدِ مِن القُوَى الشخصيَّةِ الأخرى الَّتِي تُشَكِّلُ أداءَ الفردِ؛ فالأداءُ الإيْجَابِيّ للفردِ لَهُ بنيةٌ، وعمقٌ، وأبعادٌ؛ ليشكِّلَ بناءً منظَّمًا مِن الانفعالاتِ والخبراتِ المعرفيَّةِ الإيْجَابِيَّةِ؛ فيظهرُ فى علاقةِ الفردِ بذَاتِهِ وبالآخَرِينَ، ومِنْ أشكالِهِ: التَّوَاضُع، والصَّدَاقَة، والسَّعَادَة. |