![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract أهداف الدراسة : تهدف الدراسة إلى تنمية المهارات التداولية باللغة الفرنسية والثقة بالنفس من خلال استخدام برنامج تدريبى عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من )30( طالب من طلاب الصف الثانى الثانوى العام. أدوات ومواد الدراسة: اشتملت أدوات الدراسة على إعداد قائمة المهارات التداولية باللغة الفرنسية الضرورية لطلاب الصف الثانى الثانوى واختبار المهارات التداولية باللغة الفرنسية ومقياس الثقة بالنفس وبطاقة تقييم لاداء الطلاب فى المهارات التداولية باللغة الفرنسية واشتملت مادة الدراسة على برنامج تدريبى (كراسة النشاط ودليل المعلم). نتائج الدراسة: هذا وقد أسفرت عملية تحليل نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ≤ 05‚0 بين متوسطات درجات الطلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار مهارات التداولية باللغة الفرنسية (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدى، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ≤ 05‚0 بين متوسطات درجات الطلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الثقة بالنفس (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدى مما يؤكد فعالية البرنامج التدريبى فى تنمية المهارات التداولية باللغة الفرنسية والثقة بالنفس لدى طلاب الصف الثانى الثانوى العام عينة البحث. |