Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور النشاط المدرسي في تنمية الوعي البيئي :
المؤلف
على, دينا نبيل إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / دينا نبيل إبراهيم على
مشرف / محمد على البدوى
مشرف / أسماء محمد عباس
مناقش / محمد السيد أبو المجد عامر
مناقش / سلوى السيد عبدالقادر
الموضوع
الاجتماع التربوى, علم. البيئة والإنسان.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
187 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
10/12/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد العلوم الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

خطوات الدراسة:
وتناولت الدراسة أربع فصول، وهي:
الفصل الأول: مدخل الدراسة
الفصل الثاني: الأنشطة المدرسية ودورها في تحقيق أهداف التربية البيئية
الفصل الثالث: التربية البيئية والوعي البيئي
الفصل الرابع: تحليل بيانات الدراسة الميدانية ونتائجها
أشارت نتائج الدراسة الي عدد من النتائج وهي:
أولا: ان مشكلات الطلاب مع البيئة مشكلات بيئية وقيمية في المقام الأول، وان علاقة الطلاب بالبيئة ونظرتهم الي حمايتها يحيط بها العديد من العوامل الثقافية والاجتماعية بل الاقتصادية أيضا، والتي لها مردها وانعكاسها على نظرة الانسان للبيئة واتجاهاته نحو الاهتمام بالبيئة، حيث تؤثر عوامل التنشئة وظروف المجتمع وخصائصه في النظرة الي جدوى النهوض بالبيئة، واتجاهات المجتمع نحو البيئة والاهتمام بها حيث ان النظرة الي علاقة الطلاب بالبيئة لا يتم في ضوء نظرة التأثير وأنما يتحلل ذلك العديد من الجوانب الثقافية والاجتماعية والظروف المجتمعية التي تحيط بهذه العلاقة وتوجهها.
ثانيا: ان مفهوم البيئة نسبي يختلف بين مجتمعي البحث وبين أعضاء المجتمع الواحد، حيث اختلف مفهوم البيئة في حدوده المكانية والثقافية وما يضمنه من معاني وعناصر بين مجتمع البحث، فقد تم التطبيق على أربع مدارس على مستوي الإسكندرية( حي شرق متمثلة في مدرسة مصر الحديثة ومدرسة عبد العزيز الجواد الإعدادية بنين، وحي غرب ومتمثلة في مدرسة الشيخ محمد عبده الابتدائية ومينا البصل الإعدادية بنات)، حيث أن مدرسة عبد العزيز عبد الجواد الإعدادية بنين تقع بجوار سوق زنانيري وكان ضوضاء البائعين يؤثر سلباً على المدرسة وعلي التلاميذ وكل البيئة ككل تأثيراً كبيراً.