الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على البرمجة اللغوية العصبية فى تخفيف أعراض الوسواس القهرى لدى ذوى صعوبات التعلم , وقد تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذة من ذوى صعوبات التعلم والآتى حصلن على درجات منخفضة فى مقياس الوسواس القهرى من طالبات المرحلة الإعدادية بالصف الأول والثانى الإعدادى بالمدارس التابعة لإدارة شرق وغرب كفر الشيخ التعليمية _ بمحافظة كفر الشيخ , بمتوسط عمر قدرة (13.5) عاماً بأنحراف معيارى قدرة (1.59),وأستخدمت الباحثة إختبار الذكاء المصور إعداد / أحمد زكى صالح (1978 ) , مقياس تقدير سلوك التلميذ (لفرز حالات صعوبات التعلم) تعريب : مصطفى كامل (1990) , مقياس إضطراب الوسواس القهرى إعداد / آمال عبدالسميع باظه (2005) , برنامج قائم على البرمجة اللغوية العصبية إعداد / الباحثة , وقد أسفرت نتائج التحليلات الإحصائية التى تم إجراؤها للتحقق من صحة فروض البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسطى رتب درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الوسواس القهري لصالح المجموعة التجريبية , وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوسواس القهري لصالح القياس البعدي”, عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الوسواس القهري , وخلصت نتائج الدراسة عن أنة يمكن تخفيف أعراض الوسواس القهرى ببرنامج قائم على بعض أساليب وفنيات البرمجة اللغوية العصبية لدى ذوى صعوبات التعلم . |