Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المكونات العامليه للقدرات العقلية المتطلبة لدى العمال في مهنة الغزل/
المؤلف
صالح، الشيماء مجدي.
هيئة الاعداد
مشرف / الشيماء مجدي صالح
مشرف / محمود السيد ابو النيل
مشرف / سنية جمال عبد الحميد
مشرف / محمود السيد ابو النيل
الموضوع
علم النفس- qrmak القدرات العقلية. علم النفس- الذكاء. qrmak
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
371 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/11/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 337

from 337

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى القيام بتحليل العمل من أجل التعرف على القدرات العقلية المتطلبة من عمال مهنة الغزل ، وبالتالي إلى تحديد عائلة مهنية تمثل مهنة الغزل باتفاق آراء الفنيين ، ومن ثم التوصل لمجموعة من القدرات العقلية المتطلبة في مهنة الغزل لهذه العائلة المهنية من خلال نتائج استمارة تحليل العمل ، والتعرف على المكونات العامليه للقدرات العقلية من خلال التحليل العاملي ، وأيضًا هدفت الدراسة الحالية إلى اكتشاف الفروق بين أفراد العينة في المستوى التعليمي والتخصص الوظيفي والخبرة .
مشكلة الدراسة :
تحددت مشكلة الدراسة في عدد من التساؤلات هي :
1. هل من المتوقع إمكانية التوصل لعائلة مهنية تمثل مهنة الغزل باتفاق آراء الفنيين ؟
2. هل من المتوقع إمكانية التوصل لمجموعة من القدرات العقلية المتطلبة لهذه العائلة بناء على نتائج استمارة تحليل العمل ؟
3. هل توجد مكونات عامليه تتشبع بها بطارية اختبارات القدرات العقلية التي طُبقت على عمال مهنة الغزل باستخدام التحليل العاملي ؟
4. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد عينة الدراسة الحالية ترجع إلى المستوى التعليمي (مؤهل متوسط ، ابتدائية ، يقرأون ويكتبون ) في الأداء على بطارية اختبارات القدرات العقلية التي طُبقت على عمال مهنة الغزل ؟
5. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد عينة الدراسة ذوي المهن العليا والأفراد ذوي المهن الدنيا في الأداء على بطارية اختبارات القدرات العقلية المستخدمة في الدراسة الحالية ؟
6. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين الأفراد ذوي الخبرات الأعلى والأفراد ذوي الخبرات الأدنى في الأداء على بطارية اختبارات القدرات العقلية التي طُبقت على عينة عمال مهنة الغزل ؟
اعتمدت الدراسة الحالية علي استخدام المنهج الوصفي المقارن لاعتباره المنهج المناسب لطبيعة هذه الدراسة والذي يعتمد على جمع البيانات من خلال المسح الأولي لمجتمع الدراسة وتصنيف البيانات الناتجة عن هذا المسح وتحليلها واستخراج النتائج من خلال عقد عدد من المقارنات بينها ، وتكونت عينة الدراسة من 86 عاملاً من عمال مهنة الغزل بمصنع غزل قنا .
فــــــــــــــــروض الدراســــــــــة :
في ضوء التحديد السابق لمشكلة الدراسة ونتائج الدراسات السابقة أمكن صياغة الفروض التالية لاختبار مدى صحتها وهي كالتالي:
1. يُتوقع إمكانية التوصل لعائلة مهنية تمثل مهنة الغزل باتفاق الفنيين.
2. يُتوقع إمكانية التوصل لمجموعة من القدرات العقلية المتطلبة لهذه العائلة بناء على نتائج استمارة تحليل العمل.
3. توجد مجموعة من العوامل العقلية التي تشبع بها بطارية اختبارات القدرات العقلية التي طُبقت على عمال مهنة الغزل باستخدام التحليل العاملي .
4. توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد عينة الدراسة الحالية ترجع إلى المستوى التعليمي (مؤهل متوسط ، ابتدائية ، يقرأون ويكتبون ) في الأداء على بطارية اختبارات القدرات العقلية التي طُبقت على عمال مهنة الغزل .
5. توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد عينة الدراسة ذوي المهن العليا والأفراد ذوي المهن الدنيا في الأداء على بطارية اختبارات القدرات العقلية المستخدمة في الدراسة الحالية .
6. توجد فروق دالة إحصائياً بين الأفراد ذوي الخبرات الأعلى والأفراد ذوي الخبرات الأدنى في الأداء على بطارية اختبارات القدرات العقلية التي طُبقت على عينة عمال مهنة الغزل
النتــــــــــــــائج :
توصلت الدراسة الحالية إلى :
1. تم التوصل لعائلة مهنية تمثل مهنة الغزل باتفاق آراء الفنيين ، حيث مثلت ثلاث عشرة وظيفة مهنة الغزل باتفاق آراء الفنيين .
2. تم التوصل لمجموعة من القدرات العقلية المتطلبة لهذه العائلة المهنية بناء على نتائج استمارة تحليل العمل .
3. توجد مجموعة من العوامل العقلية التي تتشبع بها بطارية اختبارات القدرات العقلية التي طُبقت على عمال مهنة الغزل باستخدام التحليل العاملي .
4. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين الحاصلين على مؤهل متوسط وبين الحاصلين على الابتدائية على اختبارات ( ثبات اليد 1، وثبات اليد 2 ، أوكونر وضع، وأوكونر نزع ، تقدير الطول ، نقل النمط ، التعرف على الأشكال ) في اتجاه الحاصلين على مؤهل متوسط ، كما توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين الحاصلين على مؤهل متوسط وبين من يقرأون ويكتبون على اختبارات (ثبات اليد 1، وثبات اليد 2 ، أوكونر وضع ، وأوكونر نزع ، تقدير الطول ، تتبع التصويب ، نقل النمط، المصفوفات ، الخطوط المتقطعة، التعرف على الأشكال ) في اتجاه الحاصلين على مؤهل متوسط ، بينما كانت توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين الحاصلين على الابتدائية ومن يقرأون ويكتبون على اختبارات ( تتبع التصويب ، نقل النمط ، التعرف على الأشكال ) في اتجاه الحاصلين على الابتدائية .
5. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) ، بين ذوي المهن العليا وذوي المهن الدنيا على اختبارات ( زمن الرجع ، ثبات اليد1 ، ثبات اليد2 ، أوكونر وضع ، أوكونر نزع، تتبع التصويب ، تقدير الطول ، نقل النمط ، المصفوفات ، الخطوط المتقطعة ، التعرف على الأشكال ) ، في اتجاه من ذوي المهن العليا ، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً بين ذوي المهن العليا وذوي المهن الدنيا ، على اختبارات ( الاستدلال اللفظي ، والاستدلال الحسابي ) .
6. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين ذوي سنوات خبرة (5-10 ، 15-20 ) على اختبار (التعرف على الأشكال)، في اتجاه ذوي الخبرة الأقل (5-10)، بينما توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين ذوي سنوات خبرة ( 15-20 ، 20 فأكثر ) على اختبار ( أوكونر وضع ، أوكونر نزع ، نقل النمط ) في اتجاه ذوي الخبرة الأعلى من 20 فأكثر .