Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج آلات كهربية ووقاية في ضوء معايير الجودة ومتطلبات سوق العمل لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية /
المؤلف
صبّاح، فتحي السيد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / فتحي السيد إبراهيم صبّاح
مشرف / مجدي إبراهيم إسماعيل
مشرف / رضا الحسيني علي
مشرف / مجدي إبراهيم إسماعيل
الموضوع
المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
413 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الحاسب الآلي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 487

from 487

المستخلص

استهدف البحث تطوير منهج آلات كهربية ووقاية في ضوء معايير الجودة ومتطلبات سوق العمل لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية تخصص آلات ومعدات كهربية، وتكونت عينة البحث من مجموعتين: الأولى المجموعة التجريبية وقوامها (35) طالبا، والثانية المجموعة الضابطة وقوامها (36) طالبا من طلاب مدرسة فاقوس الثانوية الصناعية بنين بمحافظة الشرقية، وبعد الاطلاع والمراجعة للبحوث ذات الصلة تم بناء منهج آلات كهربية ووقاية المطور، وكذلك إعداد أدوات البحث، والتي تمثلت في الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة لقياس المهارات العملية، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية، وبعد إجراء تجربة البحث تم التطبيق البعدي لأدوات البحث، وتم معالجة البيانات إحصائيا من خلال برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لاختبار (ت) دلالة الفرق بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام المنهج المطور ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المنهج التقليدي في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح طلاب المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا المنهج المطور في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية المنهج المطور في تنمية التحصيل والمهارات العملية التي تحقق متطلبات سوق العمل لدى طلاب التعليم الفني الصناعي.