![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث تطوير منهج آلات كهربية ووقاية في ضوء معايير الجودة ومتطلبات سوق العمل لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية تخصص آلات ومعدات كهربية، وتكونت عينة البحث من مجموعتين: الأولى المجموعة التجريبية وقوامها (35) طالبا، والثانية المجموعة الضابطة وقوامها (36) طالبا من طلاب مدرسة فاقوس الثانوية الصناعية بنين بمحافظة الشرقية، وبعد الاطلاع والمراجعة للبحوث ذات الصلة تم بناء منهج آلات كهربية ووقاية المطور، وكذلك إعداد أدوات البحث، والتي تمثلت في الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة لقياس المهارات العملية، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية، وبعد إجراء تجربة البحث تم التطبيق البعدي لأدوات البحث، وتم معالجة البيانات إحصائيا من خلال برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لاختبار (ت) دلالة الفرق بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام المنهج المطور ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المنهج التقليدي في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح طلاب المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا المنهج المطور في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية المنهج المطور في تنمية التحصيل والمهارات العملية التي تحقق متطلبات سوق العمل لدى طلاب التعليم الفني الصناعي. |