الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”المستخلص” برنامج تدريبي في خفض الاندفاعية لتحسين فاعلية الذات الأكاديمية لدى الفائقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية التدريب في خفض الاندفاعية لتحسين فاعلية الذات الأكاديمية لدى التلاميذ الفائقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (24) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة عبد العزيز حبشي للتعليم الأساسي(مجموعة تجريبية)، والشهيد محمد جمال الابتدائية،(مجموعة ضابطة)، في العام الدراسي 2018/2019 ، تراوحت أعمارهم بين (11-12) عاماً، وبلغ متوسط أعمارهم (29,11)، بانحراف معياري قدره (25,0) درجة، تم تقسيم العينة بالتساوي إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وتم إجراء التكافؤ بينهم في متغيرات الدراسة، وتطبيق أدوات وهي: مقياس المصفوفات المتتابعة لجون رافن إعداد/ عماد حسن (2016)، واختبار تشخيص صعوبات الفهم القرائي إعداد/ خيري المغازي(1998)، واستمارة المستوي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي إعداد/ محمد سعفان ودعاء خطاب(2017) ، اختبار المسح النيرولوجي لعبد الوهاب كامل (1998)، ومقياس الاندفاعية إعداد / الباحثة، ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية لألبرت باندورا Bandura، تعريب ماجد عثمان ووليد خليفة (2009)، وجلسات البرنامج التدريبي(إعداد الباحثة) الذي استغرق ثلاثة أشهر، بواقع أربعة جلسات أسبوعية، وبعد مرور حوالي شهر ونصف من توقف البرنامج تم إجراء جلسة للمتابعة والقياس التتبعي على المجموعة التجريبية، وقد استغرقت كل جلسة في البرنامج حوالي (60) دقيقة، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في خفض الاندفاعية لدى أفراد المجموعة التجريبية، وتحسن فاعلية الذات الأكاديمية لديهم. |