Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آليات تفعيل الدور التربوي للوسائط الثقافية في تنمية الانتماء الوطني لدي طفل الروضة /
المؤلف
شبكه، راندا أيمن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / راندا أيمن محمد شبكه
مشرف / سعدية يوسف الشرقاوي
مشرف / جيهان لطفي محمد
مناقش / لي عبدربه حسين إسماعيل
مناقش / محمد إبراهيم طه محمد
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
219 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
10/11/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تفعيل الدور التربوي لبعض الوسائط الثقافية في تنمية الانتماء الوطني لدي طفل الروضة من خلال ( تحديد ماهية الانتماء الوطني، والتعرف على كيفية تنمية الانتماء الوطني لدي طفل الروضة، ورصد أهم الوسائط الثقافية التي يمكن أن تسهم في تنمية الانتماء الوطني لدي طفل الروضة، والتعرف على أهمية الدور التربوي للوسائط الثقافية بمرحلة الطفولة وأهم الصعوبات التي تعيق الوسائط الثقافية عن القيام بدورها التربوي وصولًا إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور الوسائط الثقافية في تنمية الانتماء الوطني لدي طفل الروضة ، وقد اشتملت الدراسة على أربعة فصول، تناول الفصل الأول مدخل إلى الدراسة، وتناول الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة من خلال ( الانتماء الوطني و طفل الروضة- الوسائط الثقافية ودورها في إكساب طفل الروضة الانتماء الوطني)، وتناول الفصل الثالث إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها.
انتهت الدراسة بتصور مقترح لتفعيل الدور التربوي لبعض الوسائط الثقافية (قصور الثقافة – متاحف الأطفال – التلفزيون) في تنمية الانتماء الوطني لدي طفل الروضة، وطبقت هذه الدراسة على عينة ممثلة من 200 معلمة من معلمات رياض الأطفال المشاركات مع الأطفال في الرحلات الخارجية ومشاهدة البرامج التلفزيونية داخل الروضة، وتوصلت الدراسة إلى رصد الواقع الفعلي للدور التربوي الذي تقوم به الوسائط الثقافية في تنمية الانتماء الوطني لدى طفل الروضة، والمعوقات التي تحول دون قيام هذه الوسائط الثقافية بدورها في تنمية الانتماء الوطني لدى طفل الروضة وصولًا إلى آليات تفعيل دورها في تنمية الانتماء الوطني لدى طفل الروضة.