الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تفعيل الدور التربوي لبعض الوسائط الثقافية في تنمية الانتماء الوطني لدي طفل الروضة من خلال ( تحديد ماهية الانتماء الوطني، والتعرف على كيفية تنمية الانتماء الوطني لدي طفل الروضة، ورصد أهم الوسائط الثقافية التي يمكن أن تسهم في تنمية الانتماء الوطني لدي طفل الروضة، والتعرف على أهمية الدور التربوي للوسائط الثقافية بمرحلة الطفولة وأهم الصعوبات التي تعيق الوسائط الثقافية عن القيام بدورها التربوي وصولًا إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور الوسائط الثقافية في تنمية الانتماء الوطني لدي طفل الروضة ، وقد اشتملت الدراسة على أربعة فصول، تناول الفصل الأول مدخل إلى الدراسة، وتناول الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة من خلال ( الانتماء الوطني و طفل الروضة- الوسائط الثقافية ودورها في إكساب طفل الروضة الانتماء الوطني)، وتناول الفصل الثالث إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها. انتهت الدراسة بتصور مقترح لتفعيل الدور التربوي لبعض الوسائط الثقافية (قصور الثقافة – متاحف الأطفال – التلفزيون) في تنمية الانتماء الوطني لدي طفل الروضة، وطبقت هذه الدراسة على عينة ممثلة من 200 معلمة من معلمات رياض الأطفال المشاركات مع الأطفال في الرحلات الخارجية ومشاهدة البرامج التلفزيونية داخل الروضة، وتوصلت الدراسة إلى رصد الواقع الفعلي للدور التربوي الذي تقوم به الوسائط الثقافية في تنمية الانتماء الوطني لدى طفل الروضة، والمعوقات التي تحول دون قيام هذه الوسائط الثقافية بدورها في تنمية الانتماء الوطني لدى طفل الروضة وصولًا إلى آليات تفعيل دورها في تنمية الانتماء الوطني لدى طفل الروضة. |