Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم التَّفاعلية في المواقع الإخبارية العربية وعلاقتها باستخدام الجمهور المصري لتلك المواقع/
المؤلف
عبد الفتاح, أميرة عبد الفتاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عبد الفتاح محمد عبد الفتاح
مشرف / حنان يوسف
مشرف / دينا الخطاط
الموضوع
إعلام.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

اهتمت الدراسة بتقييم التفاعلية بالمواقع الإخبارية العربية، ورصد أنماط تفاعل الجمهور المصري مع هذه المواقع والمنفعة التي يحققها، وذلك من خلال التعرف على أساليب وأدوات التفاعل الاتصالي المتاحة في المواقع الإخبارية العربية، عبر قياس مظاهر هذا التفاعل وعناصره، ودرجة استخدام جمهور متصفحي المواقع لأدواته. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، التي يستخدم فيها المنهج المسحي؛ لمسح المضمون الظاهري للمواقع الإلكترونية الإخبارية العربية، باستخدام أداة تحليل المضمون لعينة الدراسة (اليوم السابع، البوابة نيوز، صدى البلد، بوابة فيتو)، إضافة إلى المسح الميداني لعينة من الجمهور المصري من مستخدمى المواقع الإخبارية قوامها 402 مفردة، وذلك بالاعتماد على أداة الاستبيان.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها:
- أظهرت النتائج العامة لمقياس تفاعلية المواقع الإخبارية عينة الدراسة، توافر التفاعلية بدرجة متوسطة بمواقع اليوم السابع والبوابة نيوز وبوابة فيتو، في حين توافرت بدرجة منخفضة في موقع صدى البلد، مما يشير إلى أن المواقع الإخبارية العربية لا تزال تحتاج لاتباع عدة إجراءات، من أجل زيادة درجة تفاعليتها، مقارنًة بالمواقع الأجنبية.
- جاء موقع اليوم السابع في المركز الأول ضمن مواقع الدراسة من حيث مستوى التفاعلية، وذلك بنسبة (65.84%)، تلاه موقع البوابة نيوز بنسبة (62.96%)، ثم موقع بوابة فيتو بنسبة (60.49%). وجاء موقع صدى البلد في المركز الأخير وذلك بنسبة (53.90%).
- كان أكثر محاور مقياس التفاعلية توافرًا في مواقع الدراسة الأربعة بدرجة مرتفعة؛ محور (توقيت وسرعة الحصول على المعلومات)، ويتفق ذلك مع طبيعة المحتوى الإخباري للمواقع والذي يتطلب منها سرعة النشر، والتحديث المستمر للأخبار، وعرض أهم الأحداث وقت حدوثها مع مراعاة سرعة وسهولة وصول هذه المعلومات للجمهور.
- كان أقل محاور مقياس التفاعلية توافرًا بمواقع الدراسة، محور (تفاعلية الموقع مع متصفحيه)، وجاءت النسب منخفضة للمحور، لعدة عوامل أهمها: عدم اهتمام مواقع الدراسة بإتاحة الرد من قبل المحرر على تعليقات الجمهور على الأخبار، إضافة إلى عدم اهتمام بعضها بإتاحة خدمات للمساعدة، والتي تتطلب توصلًا ثنائيًا الاتجاه مع الجمهور.
- أكدت النتائج على تأثير أبعاد الدراسة المتعلقة بنموذج تقبل التكنولوجيا، والمقترح للدراسة الحالية؛ وهي: سهولة الاستخدام-المصداقية-سرعة التصفح-المنفعة المدركة، على اتجاهات الجمهور نحو التفاعل مع المواقع الإخبارية التي يحرص على تصفحها، مع تفاوت درجات هذا التأثير بالنسبة لكل بعد، إلا أنه تحقق بدرجة متوسطة للأبعاد الأربعة بشكل عام.
- جاء موقع اليوم السابع بالمركز الأول ضمن قائمة المواقع الإخبارية العربية التي يهتم جمهور عينة الدراسة بتصفحها وذلك بنسبة (74.9%) وتتفق هذه النتيجة مع إحصاءات موقع أليكسا التي أكدت على أنه كان أكثر المواقع الإخبارية التي يتابعها الجمهور المصري.
- كانت أكثر الآليات التفاعلية استخدامًا لدى نسبة كبيرة من الجمهور؛ هي (الإعجاب أو المشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي Like / Share)، في حين جاءت آلية (المؤتمرات) كأقل الآليات التفاعلية استخدامًا.
- أشارت النتائج الإجمالية إلى حرص الجمهور على التفاعل مع مواقع الدراسة، إلا أن هذا التفاعل كان بدرجة متوسطة بوجه عام، مع تفاوت النتائج بالنسبة لكل موقع من مواقع الدراسة، حيث جاء موقع صدى البلد بالمركز الأول من حيث متوسط درجة تفاعل الجمهور مع الموقع، تلاه على الترتيب كل من اليوم السابع ثم البوابة نيوز، ليأتي موقع بوابة فيتو بالمركز الأخير.
وبناءا على النتائج السابقة، خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات، منها:
1. ضرورة اهتمام المواقع الإخبارية العربية بزيادة خدماتها التفاعلية، واستغلال إمكانيات الحاسب الآلي، وشبكة الإنترنت، الاستغلال الأفضل، في تفعيل وتحسين هذه الخدمات.
2. ضرورة اهتمام المواقع الإخبارية بالاعتماد على كوادر إعلامية مدربة، قادرة على استخدام التقنيات الحديثة لشبكة الانترنت ووسائل الإعلام الجديد، وتطبيقات الهواتف الذكية، ومتابعة تعليقات الجمهور ومقترحاتهم والتفاعل الإيجابي معهم.
3. ضرورة اهتمام المواقع بتفعيل الخدمات التي تعرضها للجمهور، وليس فقط الاهتمام بتواجدها على الصفحة دون أن تعمل فعليًا، والعمل على زيادة العناصر التي تحقق للمستخدم سهولة تصفح الموقع، وسرعة الحصول على المعلومات.
4. الاهتمام بدراسة التأثيرات المختلفة للتفاعلية مع وسائل الإعلام الجديد، على كلٍ من الجمهور، والقائم بالاتصال.