الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراســــة اســـم الباحثــــة: أعـناية ضـو محمــد معــتوق عنـوان البحث: فاعلية تعـديل السلوك فـي تنمية بعـض المهـارات الاجتماعية كمدخل لخفض أعراض بعض الاضطرابات السلوكية لأطفال متـلازمة داون. تحـت إشـراف: أ.م.د/ ماجـي ولـيم يوســف- أستاذ مساعد علم النفس- كلية البنات جامعة عين شمس أ.م. د/ نشــوة عبدالمنعــــم - أستاذ مساعد علم النفس التعليمي- كلية البنات جامعة عين شمس جهة البحث: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – قسم علم النفس. الســـــــــــــــــنة: 2019 هدفت هذه الدراسة إلى تنمية بعض المهارات الاجتماعية كمدخل لخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى أطفال متلازمة داون، وذلك من خلال الكشف عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى هؤلاء الأطفال وأثر هذه النتيجة على خفض بعض الاضطرابات السلوكية لديهم، وتكونت عينة الدراسة من (18) طفلاً من أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم في مجموعتين تجريبية وضابطة، وتراوحت أعمارهم ما بين (9: 12) سنة، ونسبة ذكائهم من (50: 75) من مركز تنمية القدرات الذهنية بمدينة سبها ليبيا. واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد الباحثة)، ومقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة)، ومقياس الاضطرابات السلوكية المكون من ثلاثة مكونات (الانسحاب الاجتماعي، وإيذاء الذات، والسلوك العدواني) (إعداد الباحثة)، وبرنامج تنمية بعض المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المُستخدم في تنمية المهارات الاجتماعية وخفض بعض الاضطرابات السلوكية لأفراد العينة. |