الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر العلاج النفسى الانتقائى فى خفض اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة لدى تلاميذ الصف الخامس الأبتدائى الموهوبين مزدوجى الخصوصية وتكونت عينة الدراسة العلاجية من(30) طفل من تلاميذ الصف الخامس الأبتدائى الموهوبين مزدوجى الخصوصية الذين يعانون من إضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة وقسمت العينة إلى (15) تلميذ كمجموعة علاجية و(15) تلميذ كمجموعة ضابطة تم إختيارهم من مدارس مدينة أسيوط ، الذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (120 – 144) شهراً وانحراف معيارى (92، 8)، وممن حصلوا على درجة قطع (120) درجة على مقياس وكسلر لقياس ذكاء الأطفال تقنين / عبد الرقيب أحمد إبراهيم البحيري ، ( 2017) وبمتوسط (9،121) وأنحراف معيارى (21،7) وأشملت أدوات الدراسة على مقياس نقص الإنتباه مفرط الحركة ( إعداد /عبد الرقيب أحمد إبراهيم البحيري، 2008 ) ، ومقياس تقدير المعلم لكونرز28 ( إعداد /عبد الرقيب أحمد إبراهيم البحيري ، 2008 ) ومقياس تقديرالمعلم لكونرز39 إعداد/ عبد الرقيب أحمد إبراهيم البحيري،( 2008 )، ومقياس تقدير الوالدين لكونرز 48 إعداد / عبد الرقيب أحمد إبراهيم البحيري ،(2008) مقياس وكسلر لذكاء الأطفال تقنين / عبد الرقيب أحمد إبراهيم البحيري ،(2017) ، ومقياس تقدير المعلم لسلوك الموهبة إعداد/ إمام مصطفى سيد ، ( 2010 ) ، أستمارة أستطلاع معززات الطفل الموهوب ( إعداد/ الباحث ) ، أستمارة ملاحظة الطفل الموهوب ومجال الموهبة ( إعداد/ الباحث ) ، البرنامج العلاجى النفسى الانتقائى ( إعداد / الباحث ) , كما استخدم الباحث الأساليب الاحصائية اللابارامترية لمعالجة نتائج الدراسة والتى أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على كلا من ” مقياس نقص الإنتباه مفرط الحركة ومقاييس كونرز28،48،39 ” بعد تطبيق البرنامج العلاجى النفسى الإنتقائى لصالح القياس البعدى لأفراد المجموعة التجريبية ؛ مما يدل على ثبات أثر البرنامج العلاجى النفسى الانتقائى. الكلمات المفتاحية : ( العلاج النفسى الانتقائى – نقص الانتباه مفرط الحركة – التلميذ الموهوب مزدوج الخصوصية ). |