الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات لغتي البرمجة HTML وJavaScript لدى معلمي الحاسب الآلي في المرحلة الإعدادية من خلال استخدام منصة Edmodo، وتحقيقاً لأهداف الدارسة استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبى ذا المجموعة الواحدة مع التطبيق القبلي والبعدي؛ حيث اقتصرت مجموعة الدراسة على (20) معلماً من معلمي الحاسب الآلي بإدارة ديروط التعليمية، حيث درست المجموعة المحتوى التعليمي للغتي البرمجة HTML وJavaScript باستخدام منصة Edmodo ، وقد صمم الباحث مادة المعالجة للدراسة، وهي المحتوى التعليمي بكافة عناصره التعليمية، وتضمن ذلك (الأهداف العامة ، الدروس والموضوعات – الجلسات- الأنشطة والتكليفات) وسيناريو منصة Edmodo، ودليل المعلم والمتعلم لاستخدام منصة Edmodo، وأدوات جمع بيانات وتمثلت فى قائمتين مهارات للغتي البرمجة HTML، وJavaScript، وأدوات القياس وهي : اختبارين تحصيليين لقياس الجانب المعرفي للغتي HTML، وJavaScript، بطاقتا ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات لغتي HTML وJavaScrip. بعد تطبيق الدراسة تم جمع البيانات وتبويبها وتنظيمها وتحليلها باستخدام برنامج spss ، وأسفرت نتائج الدراسة أن استخدام المنصة التعليمية Edmodo أثر تأثيراً كبيراً فى تنمية مهارات لغتى البرمجة HTMLوJavaScript ، وأن حجم الأثر لكل من المقاييس المختلفة لمجموعة الدراسة يتراوح بين (0.877: 0.897)، وذلك يؤكد فعالية استخدام منصة Edmodo في تنمية بعض مهارات لغتي HTMLو JavaScript لدى معلمي الحاسب بالمرحلة الاعدادية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات والبحوث المستقبلية كلمات مفتاحية : شبكات الويب التعليمية إدمودو لغة ترميز النص الفائق (HTML) لغة إنشاء صفحات ويب تفاعلية(JavaScript) |