Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الصمود الأكاديمي لتحسين الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى عينة من الطلاب الموهوبين /
المؤلف
قناوى، مهجة على فواد
هيئة الاعداد
باحث / مهجة على فؤاد
مشرف / حمدى ياسين
مشرف / نجوى السيد
مناقش / رزق سند ليله
مناقش / هبه حسين
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
201 ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
9/5/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 358

from 358

المستخلص

الملخص:
أولاً: مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1- هل يختلف كل من الصمود الأكاديمي والفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف متغير النوع (ذكر - أنثى) ؟
2- هل يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج ؟
3- هل تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج ؟
4- هل يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج ؟
5- هل تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج ؟
ثانياً: أهداف الدراسة: تتمثل في النقاط التالية:
1- الكشف عن إختلاف كل من الصمود الأكاديمي والفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف متغير النوع (ذكر - أنثى).
2- الكشف عن اختلاف الصمود الأكاديمي ومكوناته قبل تقديم البرنامج عن بعد تطبيقة.
3- الكشف عن اختلاف الفاعلية الذاتية الأكاديمية ومكوناتها قبل تقديم البرنامج عن بعد تطبيقة.
4- الكشف عن اختلاف الصمود الأكاديمي ومكوناته باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج.
5- الكشف عن اختلاف الفاعلية الذاتية الأكاديمية ومكوناتها باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج.
ثالثاً: مصطلحات الدراسة :
1- الصمود الأكاديمي.
2- الفاعلية الذاتية الأكاديمية.
3- الطلاب الموهوبين.
رابعاً: فروض الدراسة:
1- يختلف كل من الصمود الأكاديمي والفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف متغير النوع (ذكر - أنثى).
2- يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج لدى عينة من الطلاب الموهوبين.
3- تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج لدى عينة من الطلاب الموهوبين.
4- لا يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج لدى عينة من الطلاب الموهوبين.
5- لا تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج لدى عينة من الطلاب الموهوبين.
خامساً: عينة الدراسة: تتضمن عينتين فرعيتين:
1- عينة وصفية تشخيصية: بلغ عددها (ن=82) طالب وطالبة من الطلاب الموهوبين (42 طالب بمدرسة المتفوقين بعين شمس- 40 طالبة بمدرسة المتفوقات للعلوم والتكنولوجيا بالمعادي) .
2- عينة تجريبية: تتمثل في عينة قوامها (ن=10) طالبات بمدرسة المتفوقات للعلوم والتكنولوجيا بالمعادي، بهدف الكشف عن فعالية البرنامج.
سادساً: منهج الدراسة: تعتمد هذه الدراسة على منهجين:
1- المنهج الوصفي: للإجابة على الشق الوصفي في هذه الدراسة حيث التشخيص والقياس.
2- المنهج التجريبي: للتحقق من صحة الفروض التجريبية والتي تتصل بالصمود الأكاديمي والفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى عينة من الطلاب الموهوبين
سابعاً: أدوات الدراسة : تم تطبيق الأدوات التالية:
1- مقياس الصمود الأكاديمي (إعداد الباحثة وهيئة الاشراف).
2- مقياس الفاعلية الذاتية الأكاديمية (إعداد الباحثة وهيئة الاشراف).
3- قائمة المستوى الإقتصادي والإجتماعي (رازان كردي، 2012)
4- برنامج إرشادي لتنمية الصمود الأكاديمي لتحسين الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى عينة من الطلبة الموهوبين (إعداد الباحثة وهيئة الاشراف).
ثامناً: الأساليب الإحصائية: تم الإستعانة بالأساليب الإحصائية المناسبة وذلك من خلال استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) وتمثلت في:
1- إختبارات بارمترية: اختبار (ت) للعينات المستقلة، معامل ارتباط بيرسون، معامل التجزئة النصفية، معامل ألفا لكرونباخ.
2- إختبارات لا بارمترية: اختبار ويلككسون للتحقق من دلالة الفروق بين المجموعات المرتبطة.
تاسعاً: نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس الصمود الأكاديمي في اتجاه الذكور.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس الفاعلية الذاتية الأكاديمية.
3- يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج.
4- تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج.
5- لا يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج.
6- لا تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج.
The Study questions:
1- Do the academic resilience and the academic self-efficacy differ depending on gender variable (male - female)?
2- Does the academic resilience differ according to the pre and the post measurements?
3- Does the academic self-efficacy differ according to the pre and the post measurements?
4- Does the academic resilience differ according to the two measurements, the post and the follow up?
5- Does the academic self-efficacy differ according to the two measurements, the post and the follow up?
Objectives of the study:
1- Detect the difference of academic resilience and academic self-efficacy depending on gender variable (male - female).
2- Detect the difference of academic resilience according to the pre and the post measurements.
3- Detect the difference of academic self-efficacy according to the pre and the post measurements.
4- Detect the difference of academic resilience according to the two measurements, the post and the follow up.
5- Detect the difference of academic self-efficacy according to the two measurements, the post and the follow up.
Terminology of study:
1- Academic resilience.
2- Academic self-efficacy.
3- Gifted students.
Study hypotheses:
1- Academic resilience and academic self-efficacy differ depending on gender variable (male / female).
2- Academic resilience differs according to the pre and the post measurements.
3- Academic self-efficacy differs according to the pre and the post measurements.
4- Academic resilience is not different according to the two measurements, the post and the follow up.
5- Academic self-efficacy is not different according to the two measurements, the post and the follow up.
The Study Sample:
This study is based in the following samples:
1- The descriptive diagnostic sample: The number (n = 82) are selected from Motafawkeen Ain Shams Secondary School for Boys and ‏‎Maadi STEM School for Girls‎‏ (42male , 40 female).
2- The intervention sample (empirical): A sample of (N= 10) from (‏‎Maadi STEM School for Girls‎‏).
Approaches the study:
1- The Descriptive Approach.
2- The Empirical Approach.
The Study Tools:
1- The academic resilience Scale (prepared by the researcher).
2- The academic self-efficacy Scale (prepared by the researcher).
3- Social and Economic inventory (Razan Kurdy, 2012).
4- Counseling program for developing of academic resilience to improve academic self-efficacy among a sample of gifted students (prepared by the researcher).
Statistical methods: include two types as follow:
1- Parametric tests: Pearson correlation factors, factors analysis, Alpha of Cornbach’s factor, Split half, Independent samples T. test.
2- Non-parametric tests: Related samples Willcoxon test.
The Results of the study:
The study resulted in the following results:
1- There are statistically significant differences between males and females on the academic resilience scale in favor of males.
2- There are no statistically significant differences between males and females on the academic self-efficacy scale.
3- The academic resilience differs according to the variation of pre compelling and post compelling of the program.
4- The academic self-efficacy differs according to the variation of pre compelling and post compelling of the program.
5- There are no differences according to variation of post compelling and the follow up compelling of the program.
6- There are no differences according to variation of post compelling and the follow up compelling of the program.