الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على توظيف مهارات الذكاء الوجدانى لإثراء الإبداع الأدبى لدى بعض الأطفال الموهوبين أدبياً فى المستوى الثانى من الروضة، و قد استخدمت الباحثة فى هذه الدراسة المنهج الوصفى فى الجزء النظرى من الدراسة و المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة فى الجزء التطبيقى من الدراسة. تم اختيار عينة الدراسة من أطفال روضات تجريبية متعددة، بمدينة الأسكندرية و هى عينة مكونة من (11) طفل و طفلة من أطفال المستوى الثانى بالروضة. أدوات الدراسة: أاستمارة لاكتشاف الأطفال الموهوبين أدبياً (إعداد الباحثة)، مقياس المواقف المصور لقياس الإبداع الادبى لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، برنامج قائم على توظيف مهارات الذكاء الوجدانى لتنمية الإبداع الأدبى لدى لأطفال الموهوبين أدبيا (إعداد الباحثة)، مقياس القدرات الإبداعية للأطفال (من إعداد دينا شفيق 2008. تكونت الدراسة من أربعة فصول هى: الفصل الأول و يتضمن الآتى: مشكلة الدراسة - فروض الدراسة - أهداف الدراسة - أهمية الدراسة - حدود الدراسة - منهج الدراسة. الفصل الثانى و يتضمن: المبحث الأول : مهارات الذكاء الوجدانى، مفهومه و أبعاده ، المبحث الثاني الإبداع، المبحث الثالث: الموهبة و الأطفال الموهوبين أدبياً، المبحث الرابع: الإبداع الأدبى فى القصة و الشعـر لدى الأطفال الموهوبين أدبيا. الفصل الثالث منهج الدراسة واجراءاتها و يضم: منهج البحث - العيـنـة - أدوات البحث - خطوات البحث - إعداد البرنامج و تجربته - الأسلوب الإحصائى. |