Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تدريس وحدة مقترحة في التربية الإسلامية في ضوء اهتمامات الطلاب قائم على النظرية التواصلية باستخدام الإدمودو لتنمية التحصيل والقيم الأخلاقية لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
حسن، بسمة طه محمد.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة طه محمد
مناقش / حسن عمران حسن
مشرف / أمانى حلمى عبدالحميد
مشرف / هدى مصطفى محمد
مناقش / سناء محمد حسن
الموضوع
تدريس اللغة العربية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
474 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/10/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 496

from 496

المستخلص

أولاً: مشكلة البحث وخطة دراستها:
مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف تحصل طلاب الصف الأول الثانوي، وضعف القيم الأخلاقية لديهم، وحاول البحث الحالي التغلب على هذه المشكلة من خلال اقتراح وحدة في التربية الإسلامية في ضوء اهتمامات الطلاب وتدريسها وفقًا للنظرية التواصلية باستخدام الإدمودو لتنمية التحصيل والقيم الأخلاقية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
هدفا البحث:
هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل والقيم الأخلاقية لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال تدريس وحدة مقترحة في التربية الإسلامية في ضوء اهتمامات الطلاب قائم على النظرية التواصلية باستخدام الإدمودو.
سؤالا البحث:
سعى البحث الحالي إلى الإجابة عن السؤالين التاليين:
ما فاعلية تدريس وحدة مقترحة في التربية الإسلامية في ضوء اهتمامات الطلاب قائم على النظرية التواصلية باستخدام الإدمودو لتنمية التحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
ما فاعلية تدريس وحدة مقترحة في التربية الإسلامية في ضوء اهتمامات الطلاب قائم على النظرية التواصلية باستخدام الإدمودو لتنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
فرضا البحث:
حاول البحث الحالي التحقق من صحة الفرضين الآتيين:
يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي، والبعدي لاختبار التحصيل، وذلك لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي، والبعدي لمقياس القيم الأخلاقية، وذلك لصالح التطبيق البعدي.
أهمية البحث:
يمكن أن يسهم البحث الحالي في:
تقديم قائمة باهتمامات الطلاب قد تسهم في توجيه نظر السادة مخططي ومطوري المناهج إلى الأخذ بها عند تطوير المنهج.
تقديم نموذجًا للتدريس قائم على النظرية التواصلية باستخدام الإدمودو باستخدام الإدمودو قد يساعد المعلمين في التدريس للطلاب.
تقديم إطارًا نظريًّا للباحثين في طرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية حول النظرية التواصلية، والإدمودو، والتربية الإسلامية، والقيم الأخلاقية، والذي قد يمثل إضافة للأدبيات التربوية العربية في هذا المجال.
تقديم اختبارًا تحصيليًّا في الوحدة المقترحة، والذي قد يفيد الباحثين في بناء اختبارات تحصيلية على غراره.
تقديم اختبار مواقف لقياس القيم الأخلاقية، والذي قد يستفيد الباحثون به، أو يبنون اختبارًا على غراره.
حدود البحث:
التزم البحث بالحدود التالية:
عينة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة أسماء بنت أبي بكر الثانوية بنات بسوهاج.
وحدة مقترحة في ضوء اهتمامات الطلاب تتناول (موقف الإسلام من الإنترنت وأخلاقيات التعامل مع المجتمع الإلكتروني، وذوو الاحتياجات الخاصة في ضوء القرآن والسنة النبوية، والوقت في الإسلام، وآداب الإسلام: الاستئذان والجلوس و الضيافة، وترشيد الاستهلاك في الإسلام، والتحرش الجنسي وإعجاز التشريع الإسلامي فيه، وتزين المرأة وحكم الشرع فيه، والأغاني: تعريفها وحكمها في الإسلام، والتعامل مع غير المسلمين في ضوء القرآن والسنة النبوية) والتي حصلت على أعلى نسبة اهتمام.
بعض القيم الأخلاقية مثل : (الصبر، الصدق، الأمانة، بر الوالدين، احترام الآخر، الأمر بالمعروف، النهي عن المنكر، التسامح، الاستئذان، التعاون، الرحمة، التواضع، حسن الظن، شهادة الحق، ترشيد الاستهلاك) والتي استقرت عليها الباحثة بناءً على آراء السادة المحكمين.
مواد وأداتي البحث:
تم إعداد مواد وأداتي البحث التالية:
مواد البحث: واشتملت على:
وحدة مقترحة في ضوء اهتمامات الطلاب تدرس من خلال موقع الإدمودو، وتتكون من:
كتيب للطالب لدراسة الوحدة المقترحة في ضوء اهتمامات الطلاب القائمة على النظرية التواصلية باستخدام الإدمودو.
دليل المعلم لتدريس الوحدة المقترحة
أداتا البحث:
اختبار تحصيلي .
اختبار مواقف لقياس القيم الأخلاقية لطلاب الصف الأول الثانوي.
منهج البحث:
استخدم البحثُ الحالي المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة والقياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث.
متغيرات البحث:
المتغير المستقل: تدريس وحدة مقترحة في التربية الإسلامية في ضوء اهتمامات الطلاب قائم على النظرية التواصلية باستخدام الإدمودو .
المتغيرات التابعة: التحصيل، والقيم الأخلاقية.
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث واختبار صحة فروضه اتبعت الباحثة الخطوات التالية:
أولاً الجانب النظرى:
الإطلاع على الأدبيات والدراسات التي تناولت متغيرات البحث المستقلة والتابعة
إعداد الإطار النظري للبحث ويتضمن:
النظرية التواصلية من حيث: مفهومها، ونشأتها ، ومبادئها، والتعلم في ضوئها وخصائصه، ودور المتعلم، والمعلم وفقًا لها، ومبادئ التصميم التعليمي في ظل النظرية التواصلية، والنظرية التواصلية، وأدوات الجيل الثاني.
الإدمودو من حيث: تعريفه، ونشأته، ومميزاته، وخصائصه، ونموذج تدريسي مقترح من الباحثة وفقًا لمبادئ النظرية التواصلية باستخدام الإدمودو.
التربية الإسلامية من حيث: تعريفها، ومصادرها، وأهدافها، ومقتضيات تحقيق تلك الأهداف وخصائصها ، وأهمية تدريسها لدى طلاب الصف الأول الثانوي، والعلاقة بين التربية الإسلامية والإدمودو.
القيم الأخلاقية من حيث: مفهومها، وتصنيفها، أسسها ، وخصائصها، مصادرها، وأهميتها، ودور المؤسسات التربوية في غرسها وتنميتها، ومبادئها، وأهميتها، وما ينبغي مراعاته عند تعليم القيم لطالب الصف الأول الثانوي، وطرائق عرضها، وأساليب تنميتها المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وعلاقة القيم الأخلاقية بمناهج التربية الإسلامية وعلاقتها بالإدمودو.
ثانياً :الجانب التطبيقى ويتضمن:
إعداد مواد البحث المتمثلة في : وحدة مقترحة في التربية الإسلامية، ورفعها على شبكة الإنترنت باستخدام الإدمودو، ودليل للمعلم لتدريس الوحدة المقترحة، وكتيب للطالب لدراستها.
إعداد أداتي البحث المتمثلة في: الاختبار التحصيلي ، واختبار المواقف المناسبين لطلاب الصف الأول الثانوي.
عرض مواد وأداتي البحث على السادة المحكمين، وإجراء التعديلات المطلوبة.
التطبيق الاستطلاعي لأداتي البحث.
ضبط الأداتين إحصائيًا.
اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي.
التطبيق القبلي لأداتي البحث على مجموعة البحث.
تدريس الوحدة المقترحة في التربية الإسلامية القائمة على النظرية التواصلية باستخدام الإدمودو.
التطبيق البعدي لأداتي البحث على مجموعة البحث .
رصد النتائج، ومعالجتها إحصائيًّا، وتفسيرها.
تقديم التوصيات، والمقترحات بناءً على نتائج البحث .
ثانياً : نتيجتا البحث:
من خلال الدراسة التجريبية تم التوصل إلى النتائج التالية:
يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طالبات الصف الأول الثانوي مجموعة البحث قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها فى التحصيل باستخدام الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدى.
يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طالبات الصف الأول الثانوي مجموعة البحث قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها فى القيم الأخلاقية باستخدام اختبار المواقف لصالح التطبيق البعدى.
ثالثاً: توصيات البحث:
في ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج توصي الباحثة بما يلي:
في مجال محتوى مناهج التربية الإسلامية:
مراعاة اهتمامات طلاب الصف الأول الثانوي بتقصي آرائهم في موضوعات منهج التربية الإسلامية، وعدم الاكتفاء بآراء المتخصصين في تقرير ما يرونه مناسبًا لطلاب الصف الأول الثانوي، وإنما سؤال الطلاب أنفسهم أيضًا.
في مجال طرق التدريس:
توظيف مبادئ النظرية التواصلية، وبناء نماذج تدريسية وفقًا لمبادئها، وتوظيفها في تدريس التربية الإسلامية.
توظيف موقع الإدمودو في عمليتي التعليم والتعلم.
في مجال إعداد معلم التربية الإسلامية:
تحديث وتطوير برنامج إعداد معلمي التربية الإسلامية ”قبل وأثناء الخدمة”؛ بتضمينه النظريات الحديثة في التعليم والتعلم، وطرق التدريس القائمة عليها.
عقد ورش عمل لمعلمي التربية الإسلامية قبل، وأثناء الخدمة؛ لتدريبهم على استخدام المواقع الإلكترونية في التدريس ، ومنها الإدمودو.
عقد ورش عمل لمعلمي التربية الإسلامية قبل وأثناء الخدمة؛ لتدريبهم على طرق تنمية التحصيل، والقيم الأخلاقية لدى طلاب الصف الأول الثانوي أثناء تديس التربية الإسلامية.
في مجال التقويم:
1) التركيز على تنمية القيم الأخلاقية كناتج تعليميّ.
ضرورة تنويع أساليب التقويم ما بين تقويم بدائي، وتقويم بنائبي، وتقويم نهائي، والتقويم التقليدي والإلكتروني، والتقويم الشفهي والتحريري.
رابعاً: بحوث مقترحة:
شعرت الباحثة أثناء القيام بهذا البحث ببعض المشكلات ذات الصلة بموضوع البحث، والتى يُعد بحثها والتصدى لها إضافة جديدة فى مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية، والتى تحتاج إلى توجيه الباحثين والدارسين نحوها، ولذلك تقترح الباحثة إجراء البحوث التالية:
فاعلية تدريس وحدة مقترحة في التربية الإسلامية في ضوء اهتمامات الطلاب قائم على النظرية التواصلية باستخدام الإدمودو في تنمية التحصيل والوعي بمقاصد الشريعة الإسلامية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
فاعلية تدريس وحدة مقترحة في التربية الإسلامية في ضوء اهتمامات الطلاب قائم على النظرية التواصلية باستخدام الإدمودو في تنمية التفكير الاستدلالي والسلوك الديني لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية التواصلية في تدريس التربية الإسلامية لتنمية التفكير التأملي والقيم الأخلاقية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
تصميم نماذج واستراتيجيات تعليمية قائمة على النظرية التواصلية ودراسة أثرها في نواتج التعلم المختلفة.