الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم جوانب القوة والضعف بالخدمات التعليمية التي تقدمها الجامعة لطلابها ومقترحاتهم لتجويد تلك الخدمات التعليمية، وقد تم تطبيق هذه الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وطلاب جامعة المنصورة، وتم اختيار ثلاث أنواع من الكليات كليات عملية وكليات نظرية وكليات نظرية عملية، واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداه لجمع المعلومات والبيانات اللازمة لإتمام هذه الدراسة.ولقد سارت الدراسة من خلال عدة إجراءات تناولتها الباحثة فى خمسة فصول: الفصل الأول: (الإطار العام للدراسة) وقد تناول مشكلة الدراسة، وأهدافها، أهميتها، مصطلحاتها، ومنهج الدراسة وأدواتها، الدراسات السابقة العربية والأجنبية. الفصل الثاني: يتناول الخدمات التعليمية بالتعليم الجامعى ويتضمن ما يلي (مفهوم الخدمات التعليمية، خصائص الخدمات التعليمية، عناصر الخدمات التعليمية، أنواع الخدمات التعليمية، أهمية الخدمات التعليمية، معوقات تقديم خدمات تعليمية متميزة بمؤسسات التعليم الجامعى). الفصل الثالث: يتناول جودة الخدمات التعليمية بالتعليم الجامعى ويتضمن ما يلي (مفهوم جودة الخدمات التعليمية، أبعاد جودة الخدمات التعليمية، أهم مقاييس جودة الخدمات التعليمية، معايير الهيئة القومية لجودة الخدمات التعليمية. الفصل الرابع: يتناول إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها، وذلك من حيث الهدف من الدراسة الميدانية وأداتا الدراسة الميدانية وثباتهما وصدقهما وعينة الدراسة والمعالجة الإحصائية ونتائج الدراسة الميدانية وتفسيرها. الفصل الخامس: نتائج الدراسة والتصور المقترح. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها ما يلي: تشكيل وحدة مهمتها دراسة شكاوى الطلبة ومقترحاتهم، ومناقشة مشكلاتهم وتزويدهم بالتغذية الراجعة عن كل استفساراتهم. قياس التوجه الوظيفى للطلاب على وشك التخرج بالكليات عن طريق وسائل مقننة ومعلنة. تزويد المكتبة بأحدث الكتب والمراجع والدوريات وقواعد البيانات الإلكترونية اللازمة لدعم العملية التعليمية والبحثية المقدمة للطلاب. |