الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ويوضح البحث كيفية إعداد البرنامج التدريبي,موضحاً أسس إعداد البرنامج المقترح ومكوناته من (أهداف – محتوى – استراتيجيات تدريس – مصادر تعلم وأنشطة– أساليب تقويم) وكذلك شرحاً للجانبين(النظرى والإجرائي) للبرنامج , وتمثلت أدوات البحث فى بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي, وإعداد اختبار أدائي خاص بالمعلمين, وآخر تحصيلي خاص بتلميذات الصف الثانى الإعدادى الأزهري . وتكونت مجموعة البحث من مجموعة واحدة من بعض معلمي المواد الشرعية والدينية, من المعاهد الأزهرية التابعة لإدارة القرنة التعليمية, الكائنة بمنطقة الأقصر الأزهرية , وبلغ عدد مجموعة البحث (30) ثلاثين معلماً , وطبقت بطاقة الملاحظة قبلياً على المعلمين , ثم طبق البرنامج التدريبي , ثم أعيد تطبيق بطاقة الملاحظة بعدياً , وأشارت النتائج إلى أن للبرنامج التدريبى أثراً إيجابياً فى تنمية مهارات الأداء التدريسى للمعلمين المتدريبين, ثم تمّ تتبع أثر الأداء التدريسي للمعلمين المتدريبين على تنمية وزيادة التحصيل لدى تلاميذهم , وذلك بواسطة إعادة تطبيق الاختبار التحصيلى على تلاميذهم (مجموعة البحث) بلغ عددهم (25) خمساً وعشرين تلميذةً , وأشارت النتائج إلي أنه قد حدث نمو وتحسن لدى تلميذات مجموعة البحث في الاختبار التحصيلي ، لصالح التطبيق البعدي, بعد التدريس لهم من قبل معلميهم الذين تم تدريبهم باستخدام فلسفة الدمج لاستراتيجيات التعلم النشط . |