الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى تفعيل دور المشاركة المجتمعية في العملية التعليمية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بمحافظة المنوفية في ضوء معايير الجودة والاعتماد كما حددتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بجمهورية مصر العربية، من خلال التعرف على آراء عينة الدراسة من معلمى ومديرى وأولياء الأمور بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بمحافظة المنوفية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى مستعينة بالاستبيان الذى تم تطبيقه على عينة الدراسة فى العام الدراسي 2017 / 2018 م، حيث تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة البالغ ا 842 أ مدرسة بالتعليم الابتدائى، بلغت ا 259 أ مديرا بواقع تمثيل 30 % من المجتمع الأصلي، وبلغت ا 1055 أ معلماً، بواقع تمثيل 5 % من مجتمع المعلمين، وبلغت ا 663 أ ولى أمر بواقع ا 3 أ من أولياء الأمور من تمكيل مجلس أمناء مدارس العينة. ومن أهم ما توصلت ىليه الد ا رسة: وجود اتفا كبير بين عينة الد ا رسة علي جميع المحاور المتعلقة بأداة الد ا رسة وفقاً لأرائهم لما ينبغي أن تكون عليه المشاركة المجتمعية في التعليم، وجود فرو ذات دلالة ىحصائية بين متوسطات درجات االذكور وا ناثأ في تصو ا رتهم حول ما ينبغي أن يكون عليه الوضع لتفعيل دور المماركة المجتمعية في العملية التعليمية في ضوء معايير الجودة والاعتماد لصال الذكور، ووجود فرو ذات دلالة ىحصائية بين متوسطات درجات االريف والحضرأ لصال مدارس الحضر، ووجود فرو ذات دلالة ىحصائية بين متوسطات درجات عينة الد ا رسة بالمدارس امعتمدة وغير معتمدةأ لصال مجموعة المدارس المعتمدة، ووجود فرو ذات دلالة ىحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين احاصل على وغير حاصل علىأ لصال الحاصلين علي دو ا رت في الجودة، وعدم وجود فرو بين مجموعات الد ا رسة الثلاثة االمد ا رء- المعلمين- أولياء الأمورأ، وقدمت الد ا رسة عدة توصيات ىج ا رئية لتفعيل دور المماركة المجتمعية في العملية التعليمية في ضوء معايير الجودة والاعتماد. |