Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر برنامج تدريبي قائم على خبرة التدفق في تنمية الرفاهة الذاتية لدي طلاب كليةالتربية/
الناشر
دمنهور.
المؤلف
قطب،إيمان رمضان محمدابوالمكارم.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان رمضان محمد أبوالمكارم قطب
مشرف / عادل محمود المنشاوى
مشرف / سعيد عبد الغني سرور
مناقش / عادل السعيد البنا
مناقش / ناجى قاسم الدمنهورى
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
246ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - علم نفس تربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

مقدمة :
يعد مفهوم التدفق Flow من بين أهم المفاهيم المرتبطة بحركة علم النفس الإيجابي. فهو حالة نفسية داخلية تجعل الشخص يشعر بالاندماج مع ما يقوم به والتركيز التام فيه والاندفاع بحيوية نحو الأنشطة مع إحساس عام بالنجاح في التعامل مع هذه الأنشطة. ومصطلح التدفق من المصطلحات الأساسية التي طرحها عالم النفس المجري الأصل الأمريكي الجنسية ميهالي تشكزينتميهالي Mihaly Csikszentmihalyi وهو أحد الآباء المؤسسين لعلم النفس الإيجابي ليصبح من المصطلحات الرائجة في المجال.
وخبرة التدفق أثناء الأنشطة المختلفة ترتبط بالرفاهة الذاتية ؛ من خلال الانفتاح علي الخبرة وخلق التحدي والاستمتاع،وبذلك فإن خبرة التدفق بأبعادها لها العديد من الآثار الإيجابية على الرفاهة الذاتية، وبالتالي تحقق العديد من الأهداف التعليمية. فالطلاب في حاجة إلي وجود الرغبة في التعلم ليس فقط من أجل الحصول على مكافأة خارجية ولكن من أجل تحقيق معاني أكثر عمقاً ، فإذا كانت الدوافع الخارجية تضفي الجاذبية على المهمة وأدائها ، إلا أن الأهم هو أن يتخطى الطالب مرحلة المكافأة المبدئية نحو حب تلك المهمة والرغبة الداخلية في أدائها . وفي ظل الواقع التعليمي المليء بالقصور في أساليب تعلم وتعليم الطلاب الذين لا يزالون يتقبلون المعلومات بدون استمتاع وبالتالي بدون تدفق، ومع قلة اهتمام المعلمين بخلق تلك الحالة أثناء عملية التعلم والتي تنعكس على الرفاهة الذاتية بأبعادها. من هنا جاءت الدراسة الحالية التي سوف تقوم باختبار أثر برنامج تدريبي قائم على خبرة التدفق في تنمية الرفاهة الذاتية لدى عينة من طلاب كلية التربية.
مشكلة الدراسة :
سعت الدراسة الحالية إلى الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي :
” ما أثر البرنامج التدريبي القائم على خبرة التدفق في تنمية الرفاهة الذاتية (الرضا عن الحياة -الوجدان الايجابي – الوجدان السلبي ) لدى طلاب كلية التربية ؟ ”
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية:
ما الاختلافات بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة في القياس المتكرر(القبلي-البعدي - التتبعى) على مقياس خبرة التدفق النفسى ؟
ما الاختلافات بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة في القياس المتكرر(القبلي - البعدي - التتبعى) على مقاييس الرفاهة الذاتية ؟
هل تختلف الرفاهة الذاتية بين الطلاب مرتفعي ومنخفضي خبرة التدفق النفسى ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلـي:
1- التحقق من نجاح البرنامج التدريبي في تنمية خبرة التدفق لدى عينة من طلاب كلية التربية الذين يمثلوا معلموا المستقبل ويتعرضون إلى كثير من التحديات فى عملهم.
2- التحقق من فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الرفاهة الذاتية.
3- التعرف على الفروق في الرفاهة الذاتية بين الطلاب مرتفعي ومنخفضي خبرة التدفق النفسى.
أهمية الدراسة :
تنطلق أهمية الدراسة من خلال الجوانب التالية:
الأهمية النظرية :
توسيع إطار المعرفة المتعلقة بمجال الدراسة كتوجه حديث في علم النفس، وما قد يترتب على ذلك من اهتمام بحثي على مستوى الدراسات العربية في المجال.ربما يفضي تناول مفهوم التدفق في علاقته بالرفاهة الذاتية الى تبين المضامين التطبيقية لهذه الحالة في عمليات التعليم والتعلم والإرشاد النفسي.
إنها أول دراسة علمية تجريبية قائمة على خبرة التدفق على مستوى الوطن العربي (في حدود اطلاع الباحثة).
تكشف هذه الدراسة عن مدى الارتباط بين خبرة التدفق والرفاهة الذاتية ؛ والتي قد تسهم في تحسين أداء الطلاب خلال عملية التعلم؛ مما يترك أثره الإيجابي عند تعاملهم مع التحديات التي تواجههم في الموقف التعليمي.
4- تقديم عدد من التوصيات المرتبطة بتفعيل خبرة التدفق في عمليتي التعليم والتعلم بشكل فعال بما ينمي الرفاهة الذاتية.
5- الإضافة إلى التراث السيكولوجي بمقاييس جديدة فى الرفاهة الذاتية مما يثري جسد المعرفة السيكولوجية بدراسة في علم النفس الإيجابي
الأهمية التطبيقية :
تظهر الأهمية التطبيقية فى:
إعداد برنامج تدريبي لتنمية خبرة التدفق لدي طلاب كلية التربية.
تدريب الطلاب على تطبيق خبرة التدفق عند الدراسة أوالاستذكار والتعرف على نتائجها الايجابية فى المجالات التربوية وكافة مجالات الحياة المختلفة .
يمكن لنتائج هذه الدراسة أن تساعد كلاً من المعلم والمتعلم فى إيجاد الظروف والعوامل والدوافع المهيئة لحدوث حالة التدفق في مواقف التعلم .
تصميم مقياس لخبرة التدفق والرضاالشامل عن الحياة والوجدان الايجابى والسلبى.
أدوات الدراسة :
تمثلت أدوات الدراسة فيما يلي :
البرنامج التدريبي القائم على خبرة التدفق. (اعداد الباحثة)
مقياس خبرة التدفق (FSS-2) Flow State Scale إعداد (Jackson et al.,2008) ترجمة وتعريب (الباحثة).
مقياس الرضا الشامل عن الحياة The Extended Satisfaction With Life Scale (ESWLS) إعداد (Alfonso et al.,1996) ترجمة وتعريب (الباحثة).
جدول الوجدان الإيجابى والسلبى Positive And Negative Affect Schedule (PANAS) إعداد (Watson et al.,1988) ترجمة وتعريب (الباحثة).
حدود الدراسة :
تتحدد الدراسة الحالية بما يلي :
1- منهج الدراسة :استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة؛ وذلك لمعرفة أثر البرنامج التدريبي القائم على خبرة التدفق في تنمية الرفاهة الذاتية لدى طلاب كلية التربية (عينة الدراسة).
2-عينة الدراسة : اختارت الباحثة عينة قصدية من الطلاب المقيدين بالفرقة الأولى بكلية التربية جامعة دمنهور تخصص علم نفس في العام الجامعي 2013- 2014 وبلغ عددها (27) طالبة بمتوسط عمري ( 18 سنة) وانحراف معياري (0.577 ).
خطوات الدراسة :
سارت خطوات الدراسة الحالية على النحو التالي:
مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات الدراسة ، وكتابة الإطار النظري وتدعيمه بالدراسات ذات الصلة ، ثم الانتهاء بصياغة فروض الدراسة التي تسعى الدراسة الحالية للتحقق منها.
إعداد أدوات الدراسة.
اختيار عينة الدراسة وحساب الخصائص السيكومترية لمقاييس الدراسة .
تحديد التصميم التجريبي الذي تسير عليه الدراسة الحالية وهو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة الذي يتضمن التطبيق القبلي لأدوات الدراسة ثم المعالجة التجريبية وهي التدريب على أبعاد خبرة التدفق من خلال البرنامج التدريبي، ثم التطبيق البعدي لأدوات الدراسة ثم التتبعي.
إجراء الدراسة التطبيقية والتي تضمنت عدة خطوات :
[5-أ]تطبيق أدوات الدراسة في صورتها النهائية قبلياً على عينة الدراسة حيث تم تطبيق مقياس خبرة التدفق و مقاييس الرفاهة الذاتية ( الرضا عن الحياة الشامل – الوجدان الايجابي والوجدان السلبي) بصورة فردية على عينة الدراسة.
[5-ب] تطبيق أدوات الدراسة بعدياً عند الانتهاء من تطبيق البرنامج التدريبي على عينة الدراسة للحصول على البيانات الكمية للقياس البعدي.
[5-ج] تطبيق أدوات الدراسة بعد مرور 3 شهور من التطبيق البعدي (التطبيق التتبعي) على عينة الدراسة للحصول على البيانات الكمية للقياس التتبعي.
تحليل البيانات إحصائيًا.
تفسير نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري والدراسات ذات الصلة.
صياغة التوصيات والبحوث المقترحة.
الأساليب الاحصائية المستخدمة:
استخدمت الباحثة البرنامج الإحصائيStatistical Package of Social Science (SPSS 19) لمعالجة نتائج الدراسة حيث استخدمت الاساليب الاحصائية التالية:
[أ] معامل ارتباط بيرسون لوصف نوع العلاقة بين أبعاد خبرة التدفق النفسى والرفاهة الذاتية.
[ب] اختبار ”فريدمان” Friedman لتحليل تباين القياسات المتكررة للعينات المترابطة ، وذلك لحساب دلالة الفروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسات المتكررة على مقاييس الدراسة.
[ج] اختبار ويلكوكسون Wilcoxonلإجراء المقارنات البعدية بين فترات القياس المختلفة(قبلي-بعدي-تتبعي) لكل بعد من أبعاد التدفق وكذلك أبعاد الرفاهة الذاتية. وتم إجراء حسابات يدوية مثل: تصحيح بنفورني ، و حجم التأثير (r) لحساب حجم تأثير البرنامج على متغيرات الدراسة.
[د] الارباعيات.
[هـ] اختبار”مان – وتني”Mann–Whitney لحساب دلالة الفروق بين متوسطات رتب درجات مرتفعي ومنخفضي خبرة التدفق في الرفاهة الذاتية.
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة في مقياس خبرة التدفق النفسى فى القياسات المتكررة(القبلي والبعدي والتتبعى) لصالح القياس البعدي وكان حجم التأثير مرتفع.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة فى مقياس الرفاهة الذاتية في القياسات المتكررة (القبلي والبعدي والتتبعى) لصالح القياس البعدي وكان حجم التأثير مرتفع.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الطلاب مرتفعي ومنخفضي خبرة التدفق النفسى في الرفاهة الذاتية لصالح مرتفعي خبرة التدفق النفسى.