الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في وجود تدنٍ في التفكير المتشعب والوعي التاريخي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وهذا ما أشارت إليه نتائج الدراسة الاستطلاعية التي أجراها الباحث من خلال تطبيق اختبار التفكير المتشعب (إعداد: أحمد زارع أحمد،2012) على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الشهيد محمد حسيني حسن عمار بمرصفا، التابعة لإدارة بنها التعليمية، محافظة القليوبية، بلغ عددهم (35) تلميذًا. وأشارت النتائج إلى أن متوسط درجات التلاميذ في اختبار التفكير المتشعب ككل هو (13.23) أي بنسبة (27.56) وهذا يؤكد وجود تدنٍ في التفكير المتشعب لدى التلاميذ، كما أن طرائق التدريس المتبعة لا تسهم في تنمية الوعي التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال محتوى مناهج التاريخ وهذا ما اكدته نتائج العديد من الدراسات والبحوث مثل دراسة بدوي (2004) ،رشدان (2009) ، الحنان(2013) ، إبراهيم(2016) ، سيد (2016) والتي توصلت جميعها إلى تدني مستوى الوعي التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ونظرا لضرورة تنمية مهارات التفكير المتشعب والوعي التاريخي لدى هؤلاء التلاميذ، حاولت الدراسة التصدي لهذه المشكلة من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:ما مهارات التفكير المتشعب المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ ما أبعاد الوعي التاريخي المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ ما أثر استخدام الخرائط الذهنية في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية التفكير المتشعب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ ما أثر استخدام الخرائط الذهنية في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية الوعي التاريخي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ثانيـــا: أهـــداف الدراســــة: هدفت الدراسة الحالية إلى:تعرف أثر استخدام الخرائط الذهنية في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية التفكير المتشعب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. |