الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة: تأخر النمو اللغوي وعلاقته بمفهوم الذات والتوافق النفسي لدي عينة من أطفال الضعف السمعي اسم الباحثة:ياسمين فتحي إبراهيم قاسم هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف علي طبيعة مشكلة تأخر النمو اللغوي عند أطفال الضعف السمعي وعلاقة ذلك بمفهوم الذات والتوافق النفسي لديهم، وذلك للتعرف علي طبيعة المشكلة ومحاولة توفير المساعدات المناسبة لهم، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين؛ إحداهما لمجموعة من الأطفال ضعيفي السمع، الذين تتراوح شدة فقدان السمع لديهم من شديد لعميق (90:70) ديسبيل، وعددهم (40) طفلًا وطفلة، ويتراوح عمر هؤلاء الأطفال من (8:6) سنوات، أما المجموعة الأخري فهي لأطفال أسوياء لا يعانون من الضعف السمعي، وعددهم (40) طفلًا وطفلة، ويتراوح عمر هؤلاء الأطفال من(8:6) سنوات، إضافًة إلى عدد (80) أب و أم مُقسمين إلى (40) أب و أم لأطفال ضعيفي السمع و(40) أب و أم لأطفال أسوياء. وبينت نتائج الدراسة وجود علاقة دالة إحصائياً بين تأخر النمو اللغوي ومفهوم الذات لدي عينة الدراسة الكلية، إضافة إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين تأخر النمو اللغوي والتوافق النفسي لدي عينة الدراسة الكلية، وأيضًا إلي وجود فروق دالة إحصائياً بين أطفال الضعف السمعي والأسوياء لصالح الأطفال الأسوياء في درجاتهم علي اختبار مفهوم الذات إما فيما يتعلق بالمقارنة بين الذكور والإناث تبين وجود فروق دال إحصائياً بين (ذكور وإناث) الضعف السمعي في متغير مفهوم الذات لصالح الإناث ضعاف السمع ،كذلك وجود فروق دالة احصائياً بين أطفال الضعف السمعي والأسوياء، لصالح الأطفال الأسوياء في درجاتهم علي اختبار التوافق النفسي ، أما فيما يتعلق بالمقارنة بين الذكور والإناث، تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين (ذكور وإناث) الضعف السمعي في متغير التوافق النفسي لصالح الإناث ضعاف السمع، بالإضافة إلي وجود علاقة دالة إحصائياً بين تأخر النمو اللغوي ومفهوم الذات و التوافق النفسي لدى عينة الدراسة الكلية. |