الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول الدراسة الاغتراب في أيديولوجيا النظم الشمولية : دراسة نقدية مقارنة لنماذج من دول العالم الثالث حيث تناولت الدراسة مفهوم الأيديولوجيا : ظهورها وتطورها ثم تمهيد: أولاً: التعريف اللغوى للأيديولوجيا. - ثم تناولت الدراسة الإغتراب: معناه، ومفاهيمة المختلفة من خلال أولاً: المعنوى اللغوى لمصطلح الاغتراب ثانياً: المعنى النفسى والاجتماعى لمصطلح الاغتراب ثالثاً: المفهوم الفلسفى لمصطلح الاغتراب (هوبز ـ ديكارت ـ لوك ـ روسو ـ هيجل ـ ماركس ـ فروم) رابعاً: المفهوم السياسى للاغتراب. - ثم تناولت الدراسة النظم الشمولية: نشأتها وخصائصها (رؤيه نقدية) تمهيد: أولا: ظروف نشأة الشمولية وأصل المصطلح ثانيا: علاقة الشمولية بالهيجلية ثالثا: العوامل المؤدية إلى قيام الأنظمة الشمولية رابعأ: خصائص النظم الشمولية خامسا: مآخذ على الأنظمة الشمولية : رؤيه نقدية. - مظاهر الحكم الشمولى فى دول العالم الثالث (سوريا والعراق) نموذجاً من خلال أولاً: طبيعة الأوضاع السياسية فى سوريا قبل الانقلاب العسكرى وبعده وعلاقتها بالنظام الشمولى ثانياً: مظاهر الاغتراب فى النظام الشمولى السورى الراهن ثالثاً: طبيعة الأوضاع السياسية فى العراق قبل الانقلاب العسكرى وبعده، وعلاقتها بالنظام الشمولى رابعاً: مظاهر الاغتراب فى النظام الشمولى العراقى فى عهد الرئيس صدام حسين ثم خاتمة بأهم النتائج. ثانياً: النظرية السياسية والأيديولوجيا ثالثاً: ماركس والأيديديولوجيا (نموذجاً) (أ)إرتباط الأيديولوجيا بالوهم والغموض (ب)ارتباط الأيديولوجيا بنظام الطبقات (ج)الأيديولوجيا كمظهر للقوة (د)الأيديولوجية الثورية |