الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في مهارات قراءة وكتابة برايل وأبعاده الفرعية تُعزى لمتغير النوع (أولاد، بنات)، ومستوى الذكاء (أقل من المتوسط، أعلى من المتوسط )، ودرجة الإعاقة (كلية، جزئية)، وزمن الاعاقة ( قبل الخمس سنوات، بعد الخمس سنوات)، ومنطقة السكن (ريف، حضر)، وتحديد القيمة التنبؤية للعوامل النفس– اجتماعية والمعرفية لدى الأطفال المعوقين بصرياً في اكتساب أو تعلم طريقة برايل، والتعرف على ديناميات الشخصية التي يتمايز بها مرتفعي ومنخفضي مهارات تعلم رموز برايل في أساليب المعاملة الوالدية والدعم المدرسي والعوامل النفس اجتماعية، وانقسمت عينة الدراسة إلى: عينة استطلاعية، تكونت (45) معاقاً بصرياً ؛ للتحقق من كفاءة أدوات الدراسة السيكومترية، وعينة أساسية، شملت (79) معاقاً بصرياً، ممن تراوحت أعمارهم بين (6 - 15) عاماً بمتوسط عمري 10.16عاماً، وانحراف معياري 2.18 ، طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس مهارات القراءة والكتابة برموز برايل لدى الأطفال المعاقين بصرياً بالمرحلة الابتدائية، ومقياس الدعم المدرسي للمعاقين بصرياً المبتدئين في تعلّم مهارات القراءة والكتابة برموز برايل، ومقياس أساليب المعاملة الوالدية للأطفال المعاقين بصرياً صورتي (أ) للأب، (ب) للأم (إعداد الباحث)، بالإضافة إلى مقياس الشعور بالوحدة النفسية (إعداد عبد الرقيب أحمد البحيري، 2013)، واختبار الدافع للإنجاز للأطفال الراشدين (إعداد فاروق عبد الفتاح موسى، 1991)، واختبار حالة وسمة القلق للأطفال ( إعداد عبد الرقيب أحمد البحيري، 2014)، واختبار ساكس لتكملة الجمل، وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مهارات قراءة وكتابة رموز برايل وأبعاده الفرعية بين المتغيرات الديموجرافية للأطفال المعوقين بصرياً (النوع، درجة الإعاقة، ومستوى الذكاء، ومنطقة السكن) في حين توجد فروق دالة إحصائياً في أبعاد مقياس مهارات قراءة وكتابة رموز برايل تُعزى لزمن الإعاقة البصرية (قبل الخمس سنوات، بعد الخمس سنوات) للبعد البعد الأول : الإدراك والتمييز بين المثيرات اللمسية، والبعد الرابع: الدقة القرائية، والبعد الخامس: الانتباه والوعي، والبعد السادس: الدقة والكتابة الإملائية، ومقياس مهارات قراءة وكتابة رموز برايل ككل لصالح ذوي الإعاقة البصرية قبل الخمس سنوات، وفي البعد الثالث: إدراك علاقة الجزء بالكل لصالح ذوي الإعاقة البصرية بعد الخمس سنوات، كما أوضحت نتائج الدراسة أن للعوامل النفس – اجتماعية والمعرفية قيمة تنبؤية بمهارات قراءة وكتابة برايل، وقد اتفقت نتائج الدراسة الكلينيكية والسيكومترية، حيث أسهمت الدراسة الكلينيكية في رسم صورة عن حالتي الدراسة ؛ لتوضيح الاختلاف في ديناميات الشخصية بين حالتي الدراسة الكلينيكية لمرتفعي ومنخفضي مهارات تعلم رموز برايل في أساليب المعاملة الوالدية والدعم المدرسي والعوامل النفس اجتماعية كما يوضحها اختبار ساكس SSGT لتكملة الجمل، بالإضافة إلى بلورة مسببات انخفاض مهارات تعلم رموز برايل للمعوقين بصرياً، وقد فسر الباحث نتائج الدراسة ودلالات ومعاني المقابلة الكلينيكية لمهارات قراءة وكتابة رموز برايل في ضوء معطيات الدراسة استنادًا إلى الإطار النظري والدراسات ذات الصلة، وبناء على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدم الباحث عدداً من التوصيات. الكلمات المفتاحية : الدافعية للإنجاز ، أساليب المعاملة الوالدية ، الدعم المدرسي ، الشعور بالوحدة النفسية ، حالة وسمة القلق ، ساكس لتكملة الجمل ، مهارات قراءة وكتابة رموز برايل، المعاقين بصرياً. |