الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج علاجي لتنمية مهارات الفهم القرائي للأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية. تكونت العينة من ) 30 ( تلميذًا وتلميذة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، تم اختيارهم من مدرسة دوحة الزمان الابتدائية ومدرسة الوحدة العربية الابتدائية من تلاميذ الصف ال ا ربع الابتدائي بادارة شمال الاسماعيلية التعليمية، بمحافظة الاسماعيلية، تم استخدام المنهج التجريبي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة ) 15 ( تلميذًا وتلميذة، ومجموعة تجريبية ) 15 ( تلميذًا وتلميذة، تم تطبيق أدوات الدراسة والتي شملت: مقياس ستانفورد بيني لذكاء الاطفال )الصورة الخامسة(، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الق ا رءة، اختبار الفرز العصبي السريع، مقياس المستوى للاقتصادي الاجتماعي، اختبار الفهم الق ا رئي، البرنامج العلاجي) إعداد الباحث( ، وتوصلت الدراسة إلى أن توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي بعاد الفهم الق ا رئي والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، و توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في أبعاد الفهم القرائي والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي، و لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في مقياس مهارات الفهم القرائي والدرجة الكلية. الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم – التعليم العلاجي - مها رات الفهم القرائي. |