الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية دورة التعلم سباعية المراحل في تنمية التحصيل والتفكير الابتكاري في الهندسة لدى الطلاب مرتفعي ومنخفضي التحصيل بالمرحلة الإعدادية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017-2018م ، وتكونت مجموعة الدراسة من (70) طالبة بالصف الثاني الإعدادي من مدرسة أبو صوير الإعدادية بنات موزعة على مجموعتين ، إحداهما تجريبية وعددها (35) طالبة ودرست وفقاً لاستراتيجية دورة التعلم سباعية المراحل ، والثانية ضابطة وعددها (35) طالبة ودرست بالطريقة التقليدية ، وتمثلت ادوات الدراسة في : اختبار تحصيلي في الهندسة واختبار التفكير الابتكاري ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : • يوجد فرق دال إحصائياًعند مستوي دلالة (≤0.05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة منخفضي التحصيل في التطبيق البعدي لإختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة مرتفعي التحصيل في التطبيق البعدي لإختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة منخفضي التحصيل في التطبيق البعدي لإختبار التفكير الابتكاري ككل لصالح المجموعة التجريبية. • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة مرتفعي التحصيل في التطبيق البعدي لإختبار التفكير الابتكاري ككل وعلى كل بعد على حدة لصالح المجموعة التجريبية. |