![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد التعلم القائم عبر الويب أحد التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فهو من أهم الخدمات التي تعتبر مصدراً للمعلومات المرتبطة بمستحدثات تكنولوجيا التعليم، والتي تقدم أشكالا ومصادر متنوعة لهذه المعلومات من مواقع مختلفة عبر الويب (طلبة،2011، ص 67). أن التعليم القائم عبر الويب يساعد المتعلم في الحصول على المعلومات من خلال محركات البحث، حيث تعد مصدرا ثريا من حيث الوفرة الهائلة لمصادر المعلومات والسهولة الكبيرة في إمكانية الوصول إليها. تُعد دعامات التعلم إحدى التطبيقات التربوية للنظرية البنائية حيث يتم التركيز على كيفية اكتساب المعرفة ، وعلى صنع المعنى للظواهر المختلفة ، وأهمية البناء الاجتماعي للمعرفة ، وتشجيع المنافسة في الفصول ، والنظر إلى المتعلم نظرة واسعة ، حيث تنادى دعامات التعلم بأن التعليم لا يتم إلا من خلال التعرف على الخبرات السابقة للمتعلم والانطلاق منها للتركيز على التعلم النشط والتعلم الاجتماعي سواء كان ذلك مع المعلم أو الأقران ، ومن ثم إعادة تنظيم خبرات المتعلم لينتقل إلى مرحلة الاعتماد على النفس ، وبالتالي تتحقق استمرارية التعلم من خلال تقديم المساعدة الوقتية والمؤقتة للمتعلم. |