الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص العمارة ما هى الا عناصر اساسية وضعت بطريقة معينة فبها لمسة الذوق الفنى كما روعيت النسب المرتبطة بعضها البعض والتى تكون فى مجموعها الشكل المعمارى ذو الطراز الاسلامى الاصيل ، حيث يمكن توظيفها فى استحداث طريقة تناولها وتجميعها بخامة الورق ثنائى الابعاد ، ويهدف البحث الى الكشف كيفية الاستفادة من اهم اساليب التشكيل الورقى فى العمارة الاسلامية المصرية. ويحتوى البحث على ستة فصول:- الفصل الاول: وقد تناول خلفية البحث التى توضح مفهوم العمارة الاسلامية ، واهمية خامة الورق وخصائصها التشكيلية فى مجال التشكيل الورقى،بالاضافة الى مشكلة البحث وعرضها فى ضوء تساؤل كما يتعرض لاهداف البحث وحدوده واهميتة وفروضة ومنهجة والدراسات المرتبطة بالبحث. الفصل الثانى: تناول الفصل الثانى الفن الاسلامى ...اصله وامتداده والعناصر التشكيلية للعمارة الاسلامية فى مصر تناول ايضا مراحل الفن الاسلامى فى مصر ، وعناصر العمارة الاسلامية. الفصل الثالث : تناول هذا الفصل مايلى: العناصر التشكيلية للورق ثنائى الابعاد. الخصائص الفنية للتشكيل بخامة الورق. الامكانيات التشكيلية لخصائص خامة الورق. طرق التشكيل بالورق الثنائى الابعاد. الفصل الرابع : يتعرض هذا الفصل لبعض النحاتين المعاصرين المشتغلين بالورق فى العمارة الاسلامية وعرض لاعمالهم المنفذة بهذة الخامة ،ومن بين هؤلاء النحاتين: كريستينا ليهان. دافنلى لى. انغريد سيلياكوس. كاميل اوتولى. جيل سيلفيا . تشونج يى. الفصل الخامس: تناولت الباحثة فى هذا الفصل اعداد وحدة تدريسية تقوم على كيفية توظيف عناصر العمارة الاسلامية بالتشكيل الورقى ثنائى الابعاد ،وتقوم باجراء التجربة الميدانية وتحديد عينة البحث واجراء التطبيق. الفصل السادس : وفية تمت معالجة النتائج ومناقشتها ، وعرض لصور التجربة التى توضح استفادة الطلاب من الوحدة التدريسية. |