Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نمط تصميم بيئة تدريب إلكترونى فى تنمية كفايات الجودة الشاملة لدى المعلمين فى مصر وانعكاسات ذلك على نواتج التعلم/
المؤلف
مقلد, بهــاء الدين السيد عبدالمنعم.
هيئة الاعداد
باحث / بهــاء الدين السيد عبدالمنعم مقلـــد
مشرف / أمينة أحمد حسن
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقى
مشرف / محمد عنتر محمد
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
379 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 379

from 379

المستخلص

أكدت العديد من الدراسات والبحوث على وجود علاقة بين الجودة النوعية للتعليم، وتطوير الأداء المهنى للمعلمين وإكسابهم مهارات استخدام تقنيات التعليم والتدريب الالكترونى، وتقويم المتعلمين، وإنتاج المواد التعليمية باعتبارها تشكل أحد أهم معايير التواصل، والتفاعل بين المعلمين والمتعلمين . ( حنان رضوان، 2009 )
وتقوم فلسفة التدريب الإلكتروني للمعلم على أساس توفير التدريب لكل معلم راغب فيه،
والاهتمام بتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتاحة حاليا كالانترنت والوسائط الفائقة
المختلفة في توفير فرص التدريب لجميع المعلمين، أو من يرغب منهم في التدريب بغض
النظر عن العمر أو مكان الإقامة أو الظروف الاقتصادية.
ويعد التدريب الالكترونى أحد أهم إفرازات تكنولوجيا التعليم، والذى كان له عظيم الأثر فى تنمية كثير من المهارات للمتدربين، وإحداث التغييرات المناسبة والمطلوبة فى سلوكهم، نظراً لما يقدمه من بيئات تدريبية متكاملة تساعد فى تقديم كوادر بشرية تملك من الكفاءة والخبرة ما يجعلها تصل إلى مستوى الاتقان المطلوب فى مجال العمل الذى يقوم به المتدرب.
مشكلة البحث
يمكن تحديد مشكلة البحث فى:
” وجود قصور لدى المعلمين فى مستوى تمكنهم من كفايات الجودة الشاملة والحاجة للكشف عن فاعلية بيئات التدريب الالكترونى لمواجهة ذلك القصور”.
أسئلة البحث
للوصول إلى حل المشكلة سالفة الذكر، أمكن صياغة السؤال الرئيس الآتى:
ما أثر نمط تصميم بيئة تدريب الكترونى فى تنمية كفايات الجودة الشاملة لدى المعلمين فى مصر وانعكاسات ذلك على نواتج التعلم؟
ويتفرع من هذ السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما كفايات الجودة الشاملة اللازمة للمعلمين فى مصر؟
2- ما نموذج التصميم التعليمى الذى يمكن فى ضوئه تصميم بيئة التدريب الالكترونى اللازمة لتنمية كفايات الجودة الشاملة لدى المعلمين فى مصر؟
3- ما أثر نمطى بيئة التدريب الالكترونى المقترحة على التحصيل المعرفى المرتبط بكفايات الجودة الشاملة لدى المعلمين؟
4- ما أثر نمطى بيئة التدريب الالكترونى المقترحة على الجانب المهارى المرتبط بكفايات الجودة الشاملة لدى المعلمين؟
5- ما أثر نمطى بيئة التدريب الالكترونى المقترحة فى تحسين مستوى الرضا لدى المعلمين عن الدعم الفنى المقدم لهم من خلال بيئة التدريب؟
6- ما الارتباط بين تنمية كفايات الجودة الشاملة لدى المعلمين من خلال بيئة التدريب الالكترونى المقترحة ونواتج التعلم لدى تلاميذهم؟
أهداف البحث
يهدف البحث الحالى إلى الارتقاء بمستوى تمكن المعلمين من كفايات الجودة الشاملة من خلال بيئة التدريب الالكترونى، وليتمكن الباحث من ذلك سوف يقوم بما يلى :
1- اشتقاق قائمة بكفايات الجودة الشاملة اللازم توافرها لدى المعلمين.
2- تصميم وبناء بيئة التدريب الالكترونى لتنمية كفايات الجودة الشاملة لدى المعلمين، من خلال نمطين هما التدريب عبر المواقع الالكترونية، وبيئات التدريب القائمة على الانفوجرافيك.
3- استقصاء أثر نمطى بيئة التدريب الالكترونى المقترحة ( عبر المواقع الالكترونية، القائمة على الانفوجرافيك التعليمى) فى تنمية التحصيل المعرفى لكفايات الجودة الشاملة لدى المعلمين.
4- استقصاء أثر نمطى بيئة التدريب الالكترونى المقترحة ( عبر المواقع الالكترونية، القائمة على الانفوجرافيك التعليمى) فى تنمية مهارات الجودة الشاملة لدى المعلمين.
5- التعرف على مدى رضا المعلمين عن الدعم الفنى المقدم من خلال بيئة التدريب الالكترونى المقترحة.
أهمية البحث
تكمن أهمية البحث الحالى فى النقاط الآتية:
1- يقدم البحث بيئة تدريب الكترونى تساعد المعلمين على التمكن من كفايات الجودة الشاملة.
2- قد تسهم نتائج البحث فى تبنى المؤسسات التعليمية المعنية بيئات التدريب الالكترونى لتنمية كفايات الجودة الشاملة، وتعميمها على المدارس، وعدم الاكتفاء بالنظم التقليدية فى التدريب.
3- قد تسهم نتائج البحث فى تعزيز الإفادة من إمكانات بيئات التدريب الالكترونى فى تذليل الصعوبات التى تواجه المعلمين عند رغبتهم فى تنمية قدراتهم المهنية.
4- قد يفيد هذا البحث فى تزويد القائمين على تصميم بيئات التدريب الالكترونى بمجموعة من الإرشادات المعيارية تؤخذ بعين الاعتبار عند تصميم هذه البيئات وإنتاجها.
5- يوجه هذا البحث النظر لضرورة الاهتمام ببرامج اعداد المعلم الالكتروني في كافة التخصصات لمسايرة التطورات التقنية العالمية في مجال التعليم والتعلم.
6- قد تفيد نتائج هذا البحث فى تزويد المعلمين ببيئات تدريب الكترونى تساعد فى تحسين مستوى الرضا لديهم؛ مما يؤدى إلى تنمية الجوانب المعرفية والمهارية بشكل أفضل وبأقل مجهود وفى أقل وقت ممكن.
فروض البحث
في ضوء مشكلة البحث يمكن صياغة فروض البحث على النحو التالي للتحقق من أهدافه والإجابة عن أسئلته كما يلي:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات معلمين المجموعة التجريبية الأولي (بيئة التدريب عبر الموقع الإلكتروني) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفى لكفايات الجودة الشاملة لصالح التطبيق البعدى.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات معلمين المجموعة التجريبية الأولي (بيئة التدريب عبر الموقع الإلكتروني) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية للمعلم لكفايات الجودة الشاملة (ككل) لصالح التطبيق البعدى.
3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات معلمين المجموعة التجريبية الثانية (بيئة التدريب القائمة علي الانفوجرافيك) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفى لكفايات الجودة الشاملة لصالح التطبيق البعدى.
4- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات معلمين المجموعة التجريبية الثانية (بيئة التدريب القائمة علي الانفوجرافيك) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية للمعلم لكفايات الجودة الشاملة (ككل) لصالح التطبيق البعدى.
5- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات معلمين المجموعة التجريبية الأولي (بيئة التدريب عبر الموقع الإلكتروني) و المجموعة التجريبية الثانية (بيئة التدريب القائمة علي الانفوجرافيك) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفى لكفايات الجودة الشاملة لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
6- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات معلمين المجموعة التجريبية الأولي (بيئة التدريب عبر الموقع الإلكتروني) و المجموعة التجريبية الثانية (بيئة التدريب القائمة علي الانفوجرافيك) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية للمعلم لكفايات الجودة الشاملة (ككل) لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
7- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات معلمين المجموعة التجريبية الأولي (بيئة التدريب عبر الموقع الإلكتروني) و المجموعة التجريبية الثانية (بيئة التدريب القائمة علي الانفوجرافيك) في التطبيق البعدي لمقياس الرضا لدى المعلمين عن الدعم الفنى المقدم من خلال بيئة التدريب الالكترونى لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
8- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ معلمين المجموعة التجريبية الأولي (بيئة التدريب عبر الموقع الإلكتروني) وتلاميذ معلمين المجموعة التجريبية الثانية (بيئة التدريب القائمة علي الانفوجرافيك) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفى لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
9- توجد علاقة ارتباطية دالة بين درجات تلاميذ مجموعتي البحث التجريبية علي اختبار التحصيل المعرفي ودرجات معلميهم علي اختبار التحصيل المعرفي لكفايات الجودة الشاملة.
حدود البحث
يقتصر البحث الحالى على الحدود الآتية:
1- حدود موضوعية: وتمثلت فى الكفايات المعرفية، والكفايات المهارية للجودة الشاملة فى التعليم لدى المعلمين.
2- حدود بشرية: وتمثلت فى الآتى:
- عينة من المعلمين والمعلمات بالمدارس المرشحة للاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بمحافظة المنوفية.
- تلاميذ المعلمين بنفس المدارس والمقيدين بمرحلة التعليم الأساسى.
3- حدود زمنية: الفصلين الدراسيين الأول والثانى للعام الدراسى 2017/ 2018.
4- حدود مكانية: تم التطبيق بمدرسة الشهيد جلال للتعليم الأساسى بالحامول، والتابعة لإدارة منوف التعليمية بمحافظة المنوفية، والمرشحة للاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.
متغيرات البحث
أولاً: المتغير المستقل: اعتمد البحث الحالى على متغير مستقل واحد وهو بيئة التدريب الالكترونى ولها نمطان:
1- نمط بيئات التدريب عبر المواقع الالكترونية.
2- نمط بيئات التدريب الالكترونى القائم على الانفوجرافيك التعليمى.
ثانياً: المتغيرات التابعة: يشتمل البحث الحالى على المتغيرات التابعة الآتية:
1- التحصيل المعرفى لكفايات الجودة الشاملة للمعلمين.
2- المهارات الأدائية لكفايات الجودة الشاملة للمعلمين.
3- مستوى الرضا لدى المعلمين عن الدعم الفنى المقدم من بيئة التدريب الالكترونى.
4- التحصيل المعرفى لدى تلاميذ المعلمين.
عينة البحث
اقتصرت عينة البحث على الآتى:
1- المعلمين بمرحلة التعليم الأساسى بمدرسة الشهيد جلال المرشحة للاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بمحافظة المنوفية، وقّسمت العينة إلى مجموعتين:
- المجموعة التجريبية الأولى: والتى استخدمت نمط التدريب عبر المواقع الالكترونية.
- المجموعة التجريبية الثانية: والتى استخدمت نمط التدريب عبر بيئات التدريب الالكترونى القائم على الانفوجرافيك التعليمى.
2- تلاميذ المعلمين بنفس المدرسة والمقيدين بالصف السادس الابتدائى بالمرحلة الابتدائية ، وقّسمت العينة إلى مجموعتين:
- المجموعة الأولى: وهم تلاميذ معلمين المجموعة التجريبية الأولى والتى استخدمت نمط التدريب عبر المواقع الالكترونية.
- المجموعة الثانية: وهم تلاميذ معلمين المجموعة التجريبية الثانية والتى استخدمت نمط التدريب عبر بيئات التدريب الالكترونى القائم على الانفوجرافيك التعليمى.
أدوات البحث
اعتمد البحث الحالى على الأدوات التالية وهى من إعداد الباحث:
1- قائمة بكفايات الجودة الشاملة اللازم توافرها لدى المعلمين.
2- اختبار التحصيل المعرفي للمعلومات المتضمنة في بيئة التدريب الالكترونى المقترحة لتنمية كفايات الجودة الشاملة لدى المعلمين.
3- بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات كفايات الجودة الشاملة لدى المعلمين.
4- مقياس الرضا لدى المعلمين عن الدعم الفنى المقدم من خلال بيئة التدريب الالكترونى المقترحة.
5- اختبار تحصيلى للتلاميذ لقياس انعكاسات تدريب المعلمين على نواتج التعلم.
نتائج البحث
تتلخص نتائج البحث فيما يلى:
 فاعلية بيئة التدريب الالكترونى بصفة عامة فى تنمية الجوانب المعرفية والجوانب المهارية المرتبطة بكفايات الجودة الشاملة لدى المعلمين.
 نمط بيئات التدريب الالكترونى القائمة على الانفوجرافيك التعليمى أكثر فاعلية من بيئات التدريب عبر المواقع الالكترونية فى تنمية الجوانب المعرفية والجوانب المهارية المرتبطة بكفايات الجودة الشاملة لدى المعلمين.
 نمط بيئات التدريب الالكترونى القائمة على الانفوجرافيك التعليمى أكثر فاعلية من بيئات التدريب عبر المواقع الالكترونية فى زيادة معدل مستوى الرضا لدى المعلمين عن الدعم الفنى المقدم لهم.
 وجود علاقة ارتباطية موجبة بين نواتج التعلم وبين تدريب المعلمين من خلال بيئة التدريب الالكترونى.
توصيات البحث:
على ضوء النتائج التى توصل إليها البحث الحالى يوصى الباحث بما يلى:
- عقد الدورات التدريبية للمعلمين للتدريب على كفايات الجودة الشاملة.
- توظيف بيئة التدريب الالكترونى بصفة عامة لتدريب المعلمين فى كافة التخصصات لمسايرة التطورات التكنولوجية العالمية فى مجال التعليم والتعلم.
- توظيف بيئات التدريب الالكترونى القائمة على الانفوجرافيك فى برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة.
- ضرورة الاهتمام ببيئات التدريب الالكترونى بأنماطها المختلفة، والتوسع فيها وتعميمها بالمدارس المصرية وعدم الاكتفاء بالطرق التقليدية فى التدريب.
- توجيه أنظار القائمين على العملية التعليمية إلى أهمية استخدام بيئات التدريب الالكترونى لإكساب الطلاب مفاهيم ومهارات تعليمية متنوعة .
- الاستفادة من النظريات والأبحاث التي أجريت فى مجال تصميم بيئات التدريب الالكترونى، لمعرفة أفضل أساليب التصميم وفقًا لطبيعة مادة التعلم و خصائص الفئة المستهدفة.