الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الي محاولة للتوصل إلي استراتيجية يمكن من خلالهـا تنميـة رأس المال الفكري بكليات التربية في ضوء ثقافة الإبداع. والتركيز بصفة خاصـة علـي التعـرف مفهوم رأس المال الفكري ،وأهميته وأهم مكوناته وأهم مـداخل و طـرق قياسـه ، عـر ض المقصود بثقافة الابداع ،و أهميته واهم مستويات نشر ثقافة الابداع واهـم مراحـل العمليـة الابداعية بكليات التربية وابرز معوقات ثقافة الابداع بكليات التربية،الإلمام بأهم اتجاهات تنمية رأس المال الفكري بكليات التربية في ضوء ثقافة الابداع ،والكشف عن أهم ملامح واقع تنمية رأس المال الفكري في ضوء ثقافة الابداع ، وذلك من اجل المساهمة في الأدبيـات التربويـة التي تناولت ثقافة الابداع بكليات التربية، المساهمة بشكل تطبيقي في بلورة مفهوم تنميـة رأس المال الفكري بكليات التربية، وتحديد دور تنمية رأس المال الفكري في تطوير كليات التربية في ضوء ثقافة الابداع. وقد اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي الذي يتلخص بتحديد المشكلة محـل الدراسـة من خلال الاطلاع علي عدد من البحوث والدراسات التي تناولت تنمية راس المـال الفكـري بكليات التربية، وثقافة الابداع بغية كتابة الفصول النظرية وإعـداد أدوات الدراسـة الميدانيـة وتتمثل في استبانة تدور حول استطلاع واقع تنمية رأس المال الفكري بكليات التربية وتطبيقها علي عينة ممثلة من اعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بلغ حجمها 206عضـوا بجامعـات (عين شمس – المنصورة- السويس – سوهاج ) وتفسير النتائج التـي تـم الوصـول إليهـا والتوصل إلي الاستراتيجية المقترحة. وقد توصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج من أهمها وجود الكثيـر مـن المميـزات والفرص التي تتيحها كليات التربية ونقاط القوة التي يمكن تدعيمها وحسن استثمارها بالإضافة إلي وجود بعض نقاط الضعف الداخلية وبعض التهديدات التي يفرضـها المجتمـع الخـارجي والتي يمكن تجنبها وتقليل أثارها والتي تم من خلالها التوصل الي وضع تصور لاسـتراتيجية مقترحة لتنمية رأس المال الفكري بكليات التربية في ضوء ثقافة الابداع. |