الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن نمذجة العلاقات السببية بين السلوك التوكيدى وفعالية الذات الأكاديمية والتوجهات الدافعية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. تكونت عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية العامة بمدارس محافظة بورسعيد والتي بلغت (250) طالب وطالبة منهم (100) طالبة , (150) طالباً, متوسط أعمارهم (15) سنه، بإنحراف معيارى (1) و تم إختيارهم بطريقة عشوائية لعام 2017-2018 م. وقامت الباحثة باستخدام الأدوات التالية: أ-مقياس السلوك التوكيدى (إعداد الباحثة) ب-مقياس فعالية الذات الأكاديمية( إعداد الباحثة) ت- مقياس التوجهات الدافعية إعداد cain (2008) ، تقنين وتعريب أبو هاشم(2010). توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلى : 1-وجود تأثيراً مباشراً سلبياً دال إحصائياً للإيجابية فى العلاقات الإجتماعية على بُعد التوجهات الدافعية (الداخلية و الخارجية) و على فعالية الذات الأكاديمية . 2-لا يوجد تأثيراً مباشراً دال إحصائياً للقدرة على طلب المساعدة على بُعد التوجهات الدافعية (الداخلية والخارجية). 3-وجود تأثيراً مباشراً سالباً دال إحصائياً لطلب المساعدة على فعالية الذات الأكاديمية. 4-لا يوجد تأثيراً مباشراً دال إحصائياً للدفاع عن النفس على بُعد التوجهات الدافعية (الداخلية والخارجية). 5-وجود تأثيراً مباشراً موجباً دال إحصائياً للدفاع عن النفس على فعالية الذات الأكاديمية. 6-وجود تأثيراً مباشراً سلبياً دال إحصائياً للتوجهات الدافعية الداخلية على فعالية الذات الأكاديمية . 7-لا يوجد تأثيراً مباشراً دال إحصائياً للتوجهات الدافعية الخارجية على فعالية الذات الأكاديمية. |