Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى توافق استراتيجية الموارد البشرية مع الاستراتيجية العامة للمنظمة بالتطبيق على شركات الاتصالات بمصر =
المؤلف
راضي، نبيل فتحي احمد.
هيئة الاعداد
باحث / نبيل فتحي احمد راضي
مشرف / ليلى حسام الدين شكر
مشرف / بهاء الدين سعد
مشرف / صلاح الدين اسماعيل
مشرف / عادل ريان
الموضوع
ادارة الاعمال. الاتصالات - تنظيم وادارة. ادارة الافراد. الشركات - تنظيم وادارة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
أ-ع، 1-9، 292 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

مشكلة البحث:
نظرا لأهمية العنصر البشرى ، واعتباره أهم أصول المنظمة واتجاه المنظمات الناجحة لتحقيق الميزة التنافسية منخلال العنصر البشرى ، ولتحقيق تلك الميزة فمن الضرورى تواجد استراتيجية لإدارة الموارد البشرية تتوافق مع الاستراتيجية العامة للمنظمة ، وتحقق أهدافها من خلال خطط وبرامج واضحةو بعيداعن الدورالروتينى لإدارات شؤون العاملين المتبع فى معظم المنظمات، وذلك لحداثة العهد بمفهوم استراتيجية المواردالبشرية ، وغياب مفهومها عن وعى القيادات الإدارية.
يرجع ذلك لأن مُعظَم المنظمات تنظُر لإدارة الموارد البشرية فى إطار محدد بمهامها الإدارية والتشغيلية ، ولا تولى الإهتمام الكافى للدور الاستراتيجى لهذه الإدارة . وفى بعض الحالات عندما توجداستراتيجية لإدارة الموارد البشرية ، فإنها تُصاغ بِمعزل عن الاستراتيجية العامة للمنظمة ، ولا تتفاعل معها مما يؤدى إلىعدم تحقيق الهدف النهائى للمنظمة ، وهو الحصول على الميزة التنافسية من خلال العنصر البشرى فى مواجهة الشركات العاملة فى نفس المجال.
أهـمية البحث :
1-الأهمية العلمية:
أ‌- استكمال الدراسات السابقة المتعلقة بالدور الاستراتيجى لإدارة الموارد البشرية .
ب‌- تقديم دراسة تتميز بالشمول لإثراء المكتبة البحثية بأفكار جديدة .
ج- التوصل لأسلوب تحقيق التوافق لاستراتيجية الموارد البشرية مع الاستراتيجية العامة للمنظمة خلال مراحل الإدارة الاستراتيجية للمنظمة .
د- السعى للتوصل للفجوة بين النظريات المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجى للموارد البشرية ، وواقع تطبيق هذه النظريات بشركات الاتصالات بمصر.
2- الأهمية التطبيقية:
‌أ- أهمية شركات الاتصالات والدور الذى تؤديه لخدمة الاقتصاد المصرى ، من خلال مساهمتها بنحو 3.1% ، من إجمالى الدخل القومى .
‌ب- أهمية الدور المجتمعى لشركات الاتصالات ، وخاصة فى مجال إمداد المدارس بأجهزة الحاسبات الآلية ، وتدريب الخريجين على المهارات الأساسية فى مجالات تكنولوجيا الاتصالات .
ج- اعتماد جميع المرافق الحكومية ، والمنشئات الصناعية والخدمية ، وجميع شرائح المجتمع على تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات التى تقدمها شركات الاتصالات .
د‌- الطبيعة التنافسية لهذه الشركات واختلاف الثَقافة التى تُميز هيكل المساهمين الأساسيين ، وارتباط هذه الثقافات بطبيعة النظر لدور إدارة الموارد البشرية الداعم للاستراتيجية العامة للمنظمة .
أهداف البحث:
إن الهدف الأساسى لهذا البحث هو دراسة ”مدى توافق استراتيجية الموارد البشرية مع الاستراتيجية العامة للمنظمة بالتطبيق غلى شركات الاتصالات بمصر ” ويتحقق ذلك من خلال :
1- تشخيص واقع ممارسة شركات الاتصالات لعملية التخطيط الاستراتيجى بمفهومها الشامل ، ومدى اشتراك إدارة الموارد البشرية فى إعداد الخطط الاستراتيجية للشركات محل البحث .
2- تحديد مدى وجود علاقة ارتباط معنوية بين استراتيجية الموارد البشرية ، وبين الاستراتيجية العامة للمنظمة بشركات الاتصالات محل البحث بمكوناتها الأربع (رؤية المنظمة ، والأهداف الاستراتيجية ، والمتغيرات البيئية الخارجية والداخلية ، والأولوية التنافسية للمنظمة ) .
3- تحديد مدى الاختلاف المعنوى بين توافق استراتيجية الموارد البشرية ، مع الاستراتيجية العامة للمنظمة بشركات الاتصالات محل البحث بمكوناتها الأربع (رؤية المنظمة ، والأهداف الاستراتيجية ، والمتغيرات البيئية الخارجية والداخلية ، والأولوية التنافسية للمنظمة ) .
مجتمع البحـث:
يشمل مُجتمع البَحث على شركات الاتصالات فى مصر ، وهى شركات مُساهمة تعمَل فى مجال خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، وتم اختيار هذه الشركات كمُجتمع للبحث نظرا لما يشهده العالم اليوم من ثورة حقيقية في مَجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، كما يُعَد هذا القِطاع أحد الركائِز الأساسية في تحقيق التطوير والتنمية المُستدامة ، كما يُساهِم فى تحسين إجمالى الدخل القومى للدولة.
المنهج العلمى للبحث:
تم التحقق من الأهداف الموضوعة للبحث من خلال تبني الأسلوب الوصفيالتحليلى من أجل اختبار الفروض السابقة كما يلى :
1- الإطار النظري: تم تكوين هــذا الإطار مما توفَر للباحِث مِن معلومات في مجال التخطيط الاستراتيجي ، وإدارة الموارد البشرية الاستراتيجية ، من خلال الرجوع إلى المكتبات والدوريات والتقارير والدراسات السابقة في هذا المجال .
2- الإطار التطبيقي :يشمل هذا الإطار الجوانب والأبعاد الخاصة بالدراسة الميدانية فى الشركات فى مجال التطبيق وعينة البحث .
حدود البحث :
1- الحدود الموضوعية : تناول البحث مراحل التخطيط الاستراتيجى كمدخل لدراسة استراتيجية الموارد البشرية وعلاقتها بالاستراتيجية العامة للمنظمة، ودورهاخلال المراحل المختلفة للتخطيط الاستراتيجى للمنظمة ،والنماذج المختلفة لاستراتيجيات الموارد البشرية ،كما تناول دور استراتيجية الموارد البشرية فى تحقيق رؤية وأهداف المنظمة واستراتيجيتها التنافسية المختارة ،وأسلوب تحقيق التوافق لهذه الاستراتيجية مع الاستراتيجية العامة للمنظمة ، من خلال ممارسة دورها الاستراتيجى كشريك لاستراتيجية الأعمال، مع إجراء الدراسة التطبيقية على شركات الاتصالات بمصر .
2- الحدود المكانية :شمل البحث الشركات العاملة فى مجال الاتصالات بمصر وعددها أربع شركات سيرمز لها الباحث بالشركة (أ) ، والشركة (ب) ، والشركة (ج) ، والشركة (ء) .
3- الحدود الزمنية:تم توزيع استمارات الاستقصاء فى الفترة مابين شهر أغسطس الى شهر اكتوبر 2017م .
النتائج
توصلت الدراسة للنتائج الآتية :
1- أثبتت نتائج الدراسة الميدانية أن شركات الاتصالات بمصر تتبع نظام للتخطيط الاستراتيجى وتطور استراتيجيات عامة واستراتيجيات للموارد البشرية تعمل بالتوافق مع الاستراتيجية العامة للمنظمة ، وأن بعض أبعاد وأهداف استراتيجية الموارد البشرية واضحة للعاملين فى هذه الشركات ، وأن هناك أبعاد وأهداف أخرى تتطلب جهود إضافية من الإدارة التنفيذية ، وإدارة الموارد البشرية لغرسها وترسيخها بين العاملين فى هذه الشركات .
2- كما أكدت نتائج الدراسة على وضوح الممارسات الاستراتيجية للموارد البشرية التى تعمل على تحقيق أهداف الشركة ، وخاصة فى مجالات الاشتراك فى وضع أهداف الشركة فى ضوء الإمكانيات المتيسرة من العنصر البشرى ، وتنفيذ هذه الأهداف من خلال وظائف الاستقطاب والاختيار والتدريب والتطوير، . وكذلك ارتباط وظيفة إدارة الأداء بالأهداف الاستراتيجية للشركة .
3- أثبتت النتائج عدم وضوح مفهوم الرؤية بمفهومها الشامل لدى نسبة من المفردات الممثلة لعينة البحث ، كما أوضحت النتائج اختلاف درجة إدراك العاملين بالجهود الخاصة بخلق الدافعية والتحفيز وإثارة حماس العاملين ، مما يتطلب المزيد من الجهود لإدارة الموارد البشرية والإدارة التنفيذية لترسيخ رؤية الشركة من خلال الاجتماعات الدورية والبرامج التخصصية التى تدعم توضيح وترسيخ رؤية الشركة لدى العاملين والعمل على تحقيقها.
4- أشارت نتائج الدراسة إلى أن إدارة الموارد البشرية تعمل على تحليل البيئة الخارجية وخاصة ما يتعلق بالقوانين والتشريعات الحكومية التى تنظم قواعد عمل الشركات ، وقد لاحظ الباحث وجود إدارة تعمل تحت مسمى إدارة العلاقات الحكومية ، تعمل بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية لتوفير مناخ قانونى ملائم والتنسيق مع الهيئات الحكومية ، ومع النقابة ، ومع الهيئة القومية لتنظيم الاتصالات لتحقيق أهداف كافة الفئات التى تعمل على حدود التنظيم وكافة أصحاب المصلحة .
5- كما دللت نتائج الدراسة على قيام إدارة الموارد البشرية بالتحليل للبيئة التنافسية المرتبطة بالعنصر البشرى ، نظرا لأن هذه الشركات لاتتنافس على كسب ثقة العملاء فقط ، بل تتنافس على جذب واختيار أفضل المواهب ، وعلى الاحتفاظ بالمواهب الموجودة داخل الشركات ، وهو ما يعرف بحرب المواهب .
6- تشير النتائج إلى حاجة شركات الاتصالات إلى دعم الثقافة التنظيمية بين العاملين لإيجاد لغة مشتركة تجمع فئات التنظيم المختلفة ، حيث تلاحظ للباحث من خلال مراحل الاستبيان حاجة العاملين الى التحلى بثقافة تنظيمية موحدة .
7- تشير النتائج أيضا إلى حاجة إدارة الموارد البشرية إلى تحليل البيئة التكنولوجية لارتباط ذلك بوظائف إدارة الموارد البشرية ، وخاصة وظائف الاستقطاب والاختيار ، ووظيفة التعويضات مما يمكن الشركة من تعيين الكوادر القادرة على التعامل مع المتغيرات التكنولوجية.