الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع الأدوار التربوية للمدارس الثانوية الحكومية والخاصة في تنمية ثقافة العمل التطوعي في فلسطين في ضوء التحولات المعاصرة ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي لدراسة متغيرات الدراسة بالإضافة إلى استخدام أحد أساليب الدراسات المستقبلية ( أسلوب دلفاي ) ، وتم اختيار عينة عشوائية من مديري ومديرات ومعلمي ومعلمات المدارس الحكومية والخاصة وقد بلغ عددهم ( 467 ) ، وتم استخدام استبانة مكونة من ( 5 ) محاور ، و( 95 ) مفردة من إعداد الباحث ، وقد استخدمت الدراسة المعالجات الأحصائية المتمثلة في أساليب الأوزان النسبية والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية واختبار ( ت ) ، وكان من نتائج الدراسة أن المحور الأول الأدوار الاجتماعية للإدارة المدرسية حصل على المركز الأول ، يليه في المركز الثاني المحور الثالث أدوار المدرسة الحكومية والخاصة في تنمية ثقافة العمل التطوعي من خلال الأنشطة التربوية ، يليه في المركز الثالث المحور الخامس أدوار المدرسة الحكومية والخاصة في التغلب على معوقات العمل التطوعي التي تحول دون مشاركة الطلاب بمستوى ، يليه في المركز الرابع المحور الثاني أدوار المعلم في المدارس الحكومية والخاصة في تنمية ثقافة العمل التطوعي ، يليه في المركز الخامس والأخير المحور الرابع أدوار المدرسة الحكومية والخاصة في تنمية ثقافة العمل التطوعي من خلال المشاركة المجتمعية ، وأخيراً تم تقديم رؤية مستقبلية لتطوير الأدوار التربوية للمدارس الحكومية والخاصة في تنمية ثقافة العمل التطوعي في فلسطين في ضوء التحولات المعاصرة في ضوء نتائج الدراسة الميدانية وأسلوب دلفاي والإطار النظري والدراسات السابقة. |