الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى تحصيل التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي للمفاهيم العلمية, وانخفاض مستوى الميول العلمية والمهارات الحياتية لديهم؛ ويرجع ذلك نتيجة قصور في محتوى العلوم واستراتيجيات التدريس التي يستخدمها المعلم في تدريس العلوم للتلاميذ الصم. واستهدف البحث الحالي تنمية المفاهيم والميول العلمية والمهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي من خلال البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة. ولتحقيق ذلك الهدف تم اختيار مجموعة البحث وهي من التلاميذ الصم بمدرسة الأمل بطهطا, واُستخدم المنهج شبه التجريبي, وتكونت عينة البحث من (33) تلميذاً, وتمت عليهم المعالجة التجريبية, وطبق عليهم اختبار المفاهيم العلمية, ومقياس الميول العلمية, وبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية. نتائج البحث: توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,.) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في اختبار المفاهيم العلمية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة لصالح التطبيق البعدي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة(05,.)بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في مقياس الميول العلمية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة لصالح التطبيق البعدي وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة 05,. وفى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج أوصت الباحثة بالاهتمام بالتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية, وضرورة توفير برامج ومناهج تعليمية تتناسب مع خصائصهم, وتنوع وسائل وطرق تعلمهم. الكلمات المفتاحية: برنامج مقترح - البنائية الاجتماعية - التلاميذ الصم - استراتيجية شكل البيت الدائري - المفاهيم العلمية - الميول العلمية – المهارات الحياتية. |