الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يستهدف البحث الحالى تنمية الوعى بمخاطر بعض المستحدثات التكنولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال برنامج مقترح؛ ولذلك قامت الباحثة بإعداد برنامج مقترح فى ضوء قائمة بأهم المخاطر البيئية المرتبطة باستخدام بعض المستحدثات التكنولوجية، وتم عرضها على مجموعة من السادة المحكمين، وكذلك مقياس للتوعية البيئية بمخاطر بعض المستحدثات التكنولوجية وتم ضبطه بعرضه على مجموعة من السادة المحكمين وثبوت صدقه وثباته، وتم حساب ثباته باستخدام طريقة إعادة الاختبار فكان معامل ثبات المقياس ر= 0.95، والتأكد من صدق مضمون المقياس وفقا لأراء السادة المحكمين. وقامت الباحثة بتحديد أربعة أبعاد للمقياس معتمدة على الدراسات السابقة، والتجربة الاستطلاعية،و تمثلت هذه الأبعاد فى مخاطر المستحدثات التكنولوجية الشائعة، ومخاطر الهاتف المحمول، ومخاطر الحاسب الآلي، ومخاطر التليفزيون وتم تطبيق المقياس على عينه قوامها (80) طالب وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية وتم تطبيق البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية وبعد إجراء المعالجة الإحصائية توصل البحث للنتائج التالية: 1- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة بعديا فى مقياس التوعية البيئية بمخاطر بعض المستحدثات التكنولوجية لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية قبليا وبعديا فى مقياس التوعية البيئية بمخاطر بعض المستحدثات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدى. 3- فاعلية البرنامج المقترح فى التوعية البيئية بمخاطر بعض المستحدثات التكنولوجية . |