الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص مشكلة البحث: ما الإطار المقترح لبرنامج قائم على التعليم الإلكتروني في تنمية أخلاقيات البيئة ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب التعليم الجامعي في دولة قطر. منهج البحث: المنهج الوصفي في الدراسة النظرية للبحث ، والمنهج شبه التجريبي في تطبيق الدراسة الميدانية. الإجراءات: 1- إعداد قائمة بالمشكلات البيئية الملحة بدولة قطر واللازمة للطلاب . 2- تحليل محتوى المقررات والبرامج المقدمة لطلاب تلك الجامعات في ضوء تلك القائمة. 3- إعداد برنامج قائم على تكنولوجيا التعليم الإلكتروني يتضمن ( الأهداف-المحتوى-طرق التدريس..إلخ) وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين لإقراره. 4- إعداد مقاييس : الأخلاقيات البيئية ومهارات اتخاذ القرار والتأكد من صدقهما وثباتهما. 5- تحديد مجموعة الدراسة (ضابطة وتجريبية) . 6- تطبيق المقاييس قبلياً على المجموعتين. 7- تنفيذ البرنامج للمجموعة التجريبية فقط . 8- التطبيق البعدي للمقاييس على المجموعتين. 9- التوصل إلى النتائج ومعالجتها إحصائياً. 10- التوصيات والمقترحات. النتائج: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة بالنسبة لمقياس الأخلاقيات البيئية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي درست البرنامج . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة بالنسبة لمقياس مهارات اتخاذ القرار في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي درست البرنامج . الكلمات المفتاحية: الفاعلية ، تكنولوجيا التعليم الإلكتروني ، أخلاقيات البيئة ، مهارات اتخاذ القرار. |