Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل دور التربية الجمالية لمواجهة بعض مشكلات البيئة المدرسية فى مرحلة التعليم الأساسي :
المؤلف
أحمد، جميلة مسعد علي سيد.
هيئة الاعداد
باحث / جميلة مسعد علي سيد أحمد
مشرف / محمد إبراهيم عطوه مجاهد
مشرف / محمد السيد محمد الإخناوى
مناقش / حسن محمد غبراهيم حسان
مناقش / سمير عبدالوهاب الخويت
الموضوع
التعليم الأساسي. تربية الأطفال. الأطفال - تربية إسلامية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (229 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التربية الجمالية لمواجهة بعض مشكلات البيئة المدرسية فى مرحلة التعليم الأساسي . واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي، وقامت الباحثة بتصميم استبانة مقدمة إلى ( 464) مفردة من معلمي وموجهي التربية الفنية ومديرى مدارس التعليم الأساسي بغرض الوقوف على واقع التربية الجمالية بمدارس التعليم الأساسي ، وأبرز مشكلات البيئة المدرسية الناشئة عن ضعف الاهتمام بالتربية الجمالية، ومتطلبات تفعيل دور التربيةالجمالية لمواجهة تلك المشكلات. وأسفرت نتائج الدراسة عن أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات عينة الدراسة حسب متغير النوع حول محاور الاستبانة الثلاث، حيث جاءت قيم ت غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05، ومن ثمسيتم التعامل إحصائياً مع مفردات هذه المحاور في ضوء العينة الكلية. ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات عينة الدراسة حسب سنوات الخبرة (أقل من 15 سنة- أكثر من 15 سنة) حول محاور الاستبانة الثلاث، حيث جاءت قيم ت غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05، ومن ثمسيتم التعامل إحصائياً مع مفردات هذه المحاور في ضوء العينة الكلية.وأيضا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات عينة الدراسة وفقاً للوظيفة (مدير-موجه- معلم) على محوري الاستبانة الأول والثالث، حيث جاءت قيم ف دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01، ومن ثمسيتم التعامل إحصائياً مع مفردات هذه المحاور في ضوء متغير الوظيفة كلاً على حده.كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات عينة الدراسة وفقاً للوظيفة (مدير-موجه- معلم) على المحور الثاني للاستبانة، حيث جاءت قيمة ف غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05، ومن ثمسيتم التعامل إحصائياً مع مفردات هذا المحور في ضوء العينة الكلية.