الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج مقترح في البيولوجي قائم على النماذج العقلية ومستويات تجهيز المعلومات ، والتأكد من فاعلية البرنامج في تنمية المعرفة العلمية ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتحديد العلاقة الارتباطية بين مهارات التنظيم الذاتي للتعلم والمعرفة العلمية ، وقامت الباحثة لذلك بتطبيق وحدة مرجعية ”مستويات التنظيم الخلوي” وأعدت لذلك كتاب الطالب للوحدة ، وأوراق عمل ، ودليل للمعلم ، ولقياس نواتج التعلم المحددة بالبحث أعدت الباحثة أداتي تقويم وهما اختبار فهم المعرفة العلمية ، ومقياس لمهارات التنظيم الذاتي ، وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج مقترح في تنمية الفهم العميق للمعرفة العلمية ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام النماذج ودمجها مع مستويات تجهيز المعلومات في مجال تدريس العلوم ، وضرورة الاهتمام بمظاهر الفهم العميق للمعرفة العلمية ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم وكيفية تنميتهما لدى الطلاب أثناء بناء وتطوير برامج ومناهج العلوم بعقد دورات تدريبية لمعلمي ومشرفي وموجهي العلوم. الكلمات المفتاحية : النماذج العقلية - مستويات تجهيز المعلومات - المعرفة العلمية - مهارات التنظيم الذاتي |