الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إعداد قائمة بمهارات الحل الإبداعي للمشكلات تتناسب وطالبات المرحلة الإعدادية وطبيعة مادة الاقتصاد المنزلي، كما هدفت إلى قياس فاعلية تدريس الاقتصاد المنزلي باستخدام إستراتيجية تآلف الأشتات في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات والدافعية للإنجاز لدى الطالبات, اتبعت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي, وتكونت عينة الدراسة من (100) طالبة من طالبات ”معهد الدكتور عبد الفتاح الشيخ” التابع لمنطقة طنطا الأزهرية بمحافظة الغربية، قسمت العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية قوام كل مجموعة (50) طالبة تمثل عدد الطالبات في كل فصل. تم بناء مواد المعالجة التجريبية وأدوات الدراسة التالية: دليل لمعلمة الاقتصاد المنزلي معد للتدريس وفقاً لإستراتيجية تآلف الأشتات، كراسة نشاط للطالبات، قائمة بمهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الاقتصاد المنزلي، اختبار مهارات الحل الإبداعي المشكلات في الاقتصاد المنزلي، ومقياس الدافعية للإنجاز, وأوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (01‚0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (01‚0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في مقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية، وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً بين مهارات الحل الإبداعي للمشكلات ودافعية الإنجاز في التطبيق البعدي لأدوات الدراسة على طالبات المجموعة التجريبية، وهناك فاعلية كبيرة ومهمة تربوياً لاستخدام إستراتيجية تآلف الأشتات في تدريس الإقتصاد المنزلي علي تنمية كل من الحل الإبداعي للمشكلات والدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة الإعدادية. الكلمات المفتاحية: استراتيجية تآلف الأشتات: Synectics Strategy>مهارات الحل الإبداعي للمشكلات: Creative Problem Solving Skill (CPS) الدافعية للإنجاز:Motivation Achievement |