الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفةعلاقة التفكير الإيجابي لدى الأم بتقدير الذات لدى الأبناء من الأسوياء أو مضطربي النطق والكلام وكانت عينة البحث 60 طفلاً من الأسوياء و60 من مضطربي النطق والكلام وأمهاتهم، موزعتين بالتساوي بين الذكور والإناث على أربع مجموعات وقد استخدم الباحث المقياس العربي للتفكير الإيجابي وإستمارة البيانات الأولية على عينة الأمهات ومقياس تقدير الذات على الأطفال. وقد أشارت النتائج إلي ارتباط دال إحصائيًا بين تفكير الأم الإيجابي أو السلبي وتقدير الذات لدي أبنائها في كل أفراد العينة وإن كانت مجموعات الإناث الأكثر تأثراً بتفكير الأم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات بين مجموعة الأسوياء والمضطربين وكانت أيضاً مجموعات الإناث الأكثر تأثراً بالإضطراب علي مقياس تقدير الذات سواء في الدرجة الكلية أو في مجالات تقدير الذات الأربعةوقد أشارت النتائج إلي أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث بشكل عام في متغير تقدير الذات لعينة البحث وأن كانت مجموعة الذكور أعلى من الإناث. |