Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور بعض وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالتسويق الأخضر لدى الجمهور المصري:
المؤلف
شتيوي, ميرهام صبري أمين.
هيئة الاعداد
باحث / ميرهام صبري أمين شتيوي
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / دينا فاروق أبو زيد
مشرف / محمد أحمد خطاب
الموضوع
العلوم البيئية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

تسعى بعض الشركات الصناعية في المجتمع المصرى رغم اختلاف طبيعة نشاطها إلى تحقيق زيادة فى أرباحها باستخدام طرق التسويق المختلفة لمنتجاتها من خلال وسائل الاعلام خاصة بعد توجه بعض الشركات لحماية البيئة من خلال منتجات صديقة للبيئة وبالتالى اكتساب الشركة شهرة خضراء تشكل لها عنصرا لإستراتيجية تنويع منتجاتها وزيادة أرباحها من أجل المنافسة الدولية، ومن هنا يأتى دور الإعلان الأخضر في تنمية الوعى البيئي للجمهور والذي يعتبر عنصر رئيسي من أجل تكوين ثقافة بيئية لديهم.
مشكلة الدراسة:
قامت الباحثة بتحديد مشكلة الدراسة من خلال بطاقة ملاحظة لمحتوى الاعلانات التى تهتم بالتسويق الاخضر خلال التلفزيون كوسيلة إعلام تقليدية والانترنت كوسيلة إعلام حديثة وخاصة فى المنتجات الصناعية، وقد قامت الباحثة بعمل دراسة استطلاعية على عينة من الأفراد بلغت 36 فردا من 19 الى 60 سنة
ومن خلال استعراض الباحثة لبعض الدراسات السابقة العربية والاجنبية لاحظت ان هناك العديد من الدراسات السابقة الأجنبية التى اهتمت بالحفاظ على البيئة وبالتسويق الاخضر ولكن تقل الدراسات العربية التى تهتم بالتسويق الاخضر وهناك دراسات تناولت العديد من الجوانب البيئية والاجتماعية والنفسية والشرائية ولكن لم تتناول دور وسائل الاعلام فى تنمية الوعى لدى الجمهور المصري عن طريق تطبيق الشركات استراتيجية التسويق الأخضر.
أهداف الدراسة:
هدفت هذه الدراسة رصد لمحتوى الاعلانات التى تهتم بالتسويق الأخضر للمنتجات الصناعية الصديقة للبيئة من خلال التليفزيون كوسيلة اعلام تقليدية والانترنت كوسيلة اعلام حديثة ثم رصد انعكاس مشاهدة تلك الاعلانات على مستوى وعى الجمهور المصري بالموضوعات البيئية لديهم.
منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاعلامى بشقيه التحليلي والوصفى
1- أسلوب مسح المضمون: دراسة وتحليل الإعلان بشكل منتظم وموضوعي.
2- أسلوب مسح الجمهور
الأدوات المستخدمة:
المقابلة وإستمارة استبيان للدراسة الميدانية واستمارة تحليل مضمون للدراسة التحليلية
عينة الدراسة:
أ.عينة عمدية من الجمهور المصري فى(محافظة القاهرة والجيزة وضواحى الجيزة والقليوبية) اللذين يشاهدوا إعلانات التلفزيون ويتعاملوا مع شبكة الانترنت وقوامها 400 مفردة من عمر 19 الى 60 سنة فأكثر.
ب.عينة الدراسة التحليلية من إعلانات التسويق الأخضر
نتائج الدراسة:
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئتي الدراسة (ذكور - اناث) حول مستوي وعي الجمهور بالموضوعات البيئية الواردة بإعلانات التسويق الاخضر
• هناك إختلاف بين فئات المستوي التعليمي حول معدلات وعي الجمهور بالموضوعات البيئية الواردة بإعلانات التسويق الاخضر والمستوى التعليمى العالي هم الأكثر وعياً بالموضوعات البيئية الواردة بإعلانات التسويق الاخضر
• أوضحت أهم مؤشرات التحليل التي توصلت إليها نتائج الدراسة التحليلية أن عناصر جذب اهتمام الجمهورنحو إعلانات المنتجات الخضراء وفقاً لما أحرزته من تكرارات الأوزان المئوية كالأتي : ”المؤثرات المتحركة في الإعلان ” في الترتيب الأول كأهم عناصر الجذب بالنسبة لأفراد العينة يليه بفارق ضئيل ”الصوت” اما في الترتيب الثالث فجاء عنصر ”وفرة المعلومات البيئية المقدمة بالإعلان” يليه ” تصميم الإعلان” و أخيرًا عنصر ”ظهور شخصيات مشهورة بالإعلان”
• أن أهم الوسائل الإعلامية التي يتابعها المبحوثين عند مشاهدتهم لإعلانات المنتجات الخضراء التليفزيون في المقام الأول يليه المواقع الالكترونية على الفيسبوك
• جاء درجة إعتماد المبحوثين علي التليفزيون بالنسبة لعنصر ”وفرة المعلومات البيئية المقدمة بالإعلان” فى المقام الأول يليه المواقع الإلكترونية كوسيلة إعلانية عن المنتجات الخضراء (الصديقة للبيئة )