الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف هذه الرسالة الى دراسة اثر استخدام نموذج تعليمي قائم على الطريقة البنائية في تنمية بعضمهارات القراءة الناقدة والكتابة الجدلية لطلاب الثانوية الازهرية واستخدمت الدراسة مجموعتان من طلاب الصف الثاني الثانوي احدهما تجريبية والاخرى ضابطة وتكونت ادوات الدراسة من استبيان حول مهارات القراءة الناقدة والكتابة الجدلية اللازمة لطلاب المرحلة واختبار قبلي وبعدي للوقوف على مستوى المشاركين قبل وبعد تطبيق النموذج التعليمي البنائي ومعيار لتصحيح اختبار الكتابة. وتمت اجراءات الدراسة كالتالي بدأت باختبار قبلي لتحديد مستوى المشاركين ثم تطبيق النموذج المقترح واختتمت الاجراءات بتطبيق اختبار بعدي وتحليل للنتائج. وتلخصت النتائج في وجود فروق ذو دلالة احصائية بين نتائج المجموعة الضابطة والتجريبية في صالح المجموعة التجريبية وايضا بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في صالح الاختبار البعدي. وبناء على هذه النتائج يمكن التأكيد على اثر النموذج التعليمي البنائي في تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة والكتابة الجدلية لدى طلاب المرحلة الثانوية الازهرية. |