Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لتطوير بعض مهارات الاتصال لدى معلمات التربية الرياضية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة بورسعيد/
المؤلف
سليمان، هند عادل.
هيئة الاعداد
باحث / هند عادل سليمان
مشرف / ناجية احمد السيد
مشرف / رندة فاروق السيد
مناقش / نادية محمد زكى
الموضوع
التربية البدنية للاطفال - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
87 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 143

from 143

المستخلص

هدف البحث : يهدف البحث الى التعرف على فعالية برنامج لتطوير بعض مهارات الاتصال لمعلمات التربية الرياضية بالحلقة الاولى من التعليم الاساسى بمحافظة بورسعيد و ذلك من خلال :-
1- تصميم برنامج خاص بمهارات الاتصال .
2- التعرف عام فعاليه البرنامج المقترح في الجانب المعرفي الخاص بالمعارف والمعلومات المرتبطه بمهارات الاتصال .
3- التعرف على فعاليه البرنامج المقترح فى الجانب التطبيقي الخاص بقدرة معلمه التربيه الرياضيه على استخدام وتوظيف بعض مهارات الاتصال داخل الدرس .
4- التعرف على اراء معلمات التربيه الرياضيه نحو البرنامج المقترح .
اولا : الاستنتاجات :
تحقيقا لهدف البحث وفى اطار ماتوصلت اليه الباحثه من نتائج وفى حدود المنهج المستخدم ، وادوات جمع البيانات ، تم التوصل الى الاستنتاجات التاليه :
ان البرنامج المقترح له تأثير ايجابي فى تطوير مهارات الاتصال لمعلمه التربيه الرياضيه للمرحله الابتدائيه حيث:-
1- تقدمت المعلمات عينه البحث فى نتائج الاختبار المعرفى فى القياس البعدى .
2- ان نتائج استطلاع راي المعلمات في البرنامج المقترح للمعلمات عينه البحث اشارت الى مدى تحقيق اهداف البرنامج .
3- كما انه تم التوصل الي فاعليه برنامج لتطوير مهارات الاتصال على معلمات التربيه الرياضيه بالحلقه الاولي من التعليم الاساسي واثرة على تنميه المهارات والمعارف لديهم .
4- البرنامج المقترح له تأثيرا واضحا على تنميه الاتجاهات الايجابيه لمعلمات التربيه الرياضيه بالحلقه الاولي من التعليم الاساسي نحو برامج التنميه المهنيه .
5- حققت معلمات التربيه الرياضيه نتائج عاليه من خلال الاستفادة من البرنامج وما يحتويه من اختبار معرفي ومقياس اتجاهات ايجابيه مما كان له اثرة الايجابي على معلمات التربيه الرياضيه وذلك من حيث المامهم بالمعارف الخاصه بمهارات الاتصال .
- منهج البحث :
نظرا الى طبيعه هذا البحث والاهداف التى يسعى الى تحقيقها فقد اعتمد على :
استخدام المنهج التجريبي لملائمته لطبيعه البحث
- عينه البحث :
تم اختيار العينه بالطريقه العشوائيه من معلمات التربيه الرياضيه بمحافظه بورسعيد ( ادارة بورفؤاد التعليميه ) وكان عدد عينه البحث (15معلمه ) من اجمالي (19) معلمه وهو العدد الكلي لمعلمات التربيه الرياضيه للمرحله الابتدائيه بادارة بورفؤاد التعليميه .
بحيث يكون لديهم خبرة اكثر من ثلاث سنوات في العمل كمعلمات تربيه رياضيه بالمدارس .
ثانيا : التوصيات :
فى ضوء ما توصلت اليه الباحثه من استنتاجات توصي بما يلى :
1. تطبيق البرنامج المقترح على باقي الادارات التعليميه االمختلفه وعدد اكبر من معلمات التربيه الرياضيه .
2. الاهتمام بتدريب معلمات التربيه الرياضيه اثناء الخدمه من خلال البرامج التدريبيه المستمرة والمتصله فى جميع مجالات التربيه الرياضيه المختلفه .
3. زيادة استخدام مهارات الاتصال خلال حصه التربيه الرياضيه.
4. القيام ببحوث مكمله لهذا البحث ولكن على نطاق اوسع ومحاوله ادراك عدد اكبر من محاور مهارات الاتصال والتى لم تشير الباحثه اليها وتطبيق دراسات تجريبيه عليها .