الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لاحظت الباحثة من خلال عملها في ميدان المسرح المدرسي والتواجد اليومي في المؤسسات التعليمية , والتعامل مع الطلاب المشاركين وغير المشاركين في عروض المسرح المدرسي من خلال مسابقات الخطة السنوية , والبرنامج الزمني الذي تضعه التوجيهات العامة للتربية المسرحية , وزارة التربية والتعليم , إدارة التربية المسرحية , الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية , ولا حظت بأن الطلاب المشاركين في عروض المسرح المدرسي , وخاصة في المرحلة الثانوية , يطرأ تغيرات على شخصيتهم وتحدث تأثيرات على سماتهم الشخصية , فأرادت الباحثة معرفة مدى هذا التأثير على سمات الشخصية لدى المشاركين وغير المشاركين في عروض المسرح المدرسي من طلاب المرحلة الثانوية , فهي من أخطر المراحل العمرية في حياة الفرد , حيث بداية لتكوين الشخصية المستقلة , والفكر الحر, وما للمسرح المدرسي من تأثير على تلك الصفات أو السمات للطالب . ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤلات اللآتية : 1- ما مدى مشاركة طلاب المرحلة الثانوية بانتظام في عروض المسرح المدرسي ؟ 2- ما مدى وجود فائدة لدى المشاركين من طلاب المرحلة الثانوية في عروض المسرح المدرسي ؟ 3- ما أهم أسباب مشاركة طلاب المرحلة الثانوية في عروض المسرح المدرسي ؟ 4- ما الفرق بين سمات الشخصية لدى المشاركين وغير المشاركين فى عروض المسرح المدرسى ؟ أهمية الدراسة : 1- أهمية المسرح المدرسي فهو يسهم بدور هام وحيوي في تعزيز العلاقات الإنسانية و الاجتماعية بين النشء من جهة وبين البيئة المدرسية والاجتماعية من جهة أخرى , كما يعمل على دعم الشعور بالمسئولية والتحلي بالأخلاق الفاضلة والثقة بالنفس . 2- أهمية مشاركة طلاب المرحلة الثانوية في عروض المسرح المدرسي ، فهي من أخطر المراحل العمرية حيث يعمل المسرح المدرسي على بناء وتكوين الشخصية السوية المستقلة لخلق جيل واعي يفيد نفسه ومجتمعه ووطنه . 3- أهمية دراسة سمات الشخصية للمشاركين في عروض المسرح المدرسي التعرف على مدى تأثير وتنمية المسرح المدرسي لهذه السمات . أهداف الدراسة : 1- التعرف على مدى مشاركة طلاب المرحلة الثانوية بانتظام في عروض المسرح المدرسي . 2- التعرف على الفرق بين سمات الشخصية لدى المشاركين وغير المشاركين فى عروض المسرح المدرسى . 3- التعرف على أهم أسباب مشاركة طلاب المرحلة الثانوية في عروض المسرح المدرسي . 4- التعرف على أهم مجالات مشاركة طلاب المرحلة الثانوية في عروض المسرح المدرسي . متغيرات الدراسة : 1- المتغير المستقل : سمات الشخصية . 2- المتغير التابع : المسرح المدرسي . منهج الدراسة : تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية ، التي تستهدف التعرف على الأوصاف الدقيقة لظاهرة أو مجموعة من الظاهرات التي يقوم الباحث بدراستها من حيث ماهيتها ، وطبيعتها ، ووضعها الحالي ، والعلاقة بينها وبين العوامل المختلفة المؤثرة فيها ، وذلك بهدف الحصول على معلومات كافية ودقيقة عنها دون الدخول في أسبابها والتحكم فيها ، وبذلك تعتمد الدراسة الراهنة على منهج المسح Survey Method داخل إطار هذا المنهج تعتمد الباحثة على منهج المسح بالعينة ، وذلك لصعوبة أجراء المسح الشامل لجميع مفردات مجتمع الدراسة . عينة الدراسة : (374) مفردة ذكور وإناث من طلاب المرحلة الثانوية المشاركين وغير المشاركين في عروض المسرح المدرسي في العام الدراسي ( 2017- 2018 ) في الفصل الدراسي الثاني , من المدارس الثانوية في محافظة القاهرة . أدوات الدراسة : 1- استمارة استبيان على عينة طلاب المرحلة الثانوية المشاركين في العروض المسرحية للمسرح المدرسي , 2- مقياس سمات رالشخصية من إعداد الباحثة . حدود الدراسة : الحدود الموضوعية : يتحدد موضوع الدراسة في التعرف على سمات الشخصية لدى المشاركين وغير مشاركين في عروض المسرح المدرسي من طلاب المرحلة الثانوية . الحدود البشرية : تتمثل الحدود البشرية للدراسة في ( 374 ) مفردة ذكور وإناث من طلاب المرحلة الثانوية المشاركين في العروض المسرحية للمسرح المدرسي من المدارس الحكومية والخاصة بمحافظة القاهرة . الحدود الزمانية : تتمثل الحدود الزمانية للدراسة من العام الدراسى ( 2017 م ) في الفصل الدراسي الثاني . الحدود المكانية : الحدود المكانية للدراسة بعض المدارس الحكومية والخاصة للمرحلة الثانوية بإدارات محافظة القاهرة مثل ( إدارة حدائق القبة , مصر الجديدة , الزاوية , الشروق , مدينة السلام , الزيتون , باب الشعرية ) . فروض الدراسة : 1- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المشاركين في نشاط المسرح المدرسي وغير المشاركين على مقياس سمة الثقة بالنفس . 2- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المشاركين في نشاط المسرح المدرسي وغير المشاركين على مقياس سمة تحمل المسئولية . 3- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المشاركين في نشاط المسرح المدرسي وغير المشاركين على مقياس سمة القيادة . 4- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المشاركين في نشاط المسرح المدرسي وغير المشاركين على مقياس سمة الدافعية . ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة : 1- نسبة الطلاب المشاركين في نشاط المسرح المدرسي بصفة منتظمة من الذكور بنسبة ( 72.6% ) أكبر من نسبة الطلاب المشاركين من الإناث ( 57.1% ) . 2- نسبة من يرون وجود فائدة من مشاركتهم بصفة منتظمة في المسرح المدرسي , أكبر من نسبة الطلاب الذين يرون وجود فائدة من مشاركتهم غير بصفة منتظمة ( أحيانًا ) في المسرح المدرسي . 3- أن أسباب مشاركة الطلاب في نشاط المسرح المدرسي :حيث جاء في الترتيب الأول ( حب الطلاب للتمثيل ) , تليها في الترتيب الثاني ( أن المسرح يقدم التسلية والترفيه ) , وجاء في الترتيب الثاني مكرر ( فرصة للتعبير عن الرأي ) , تليها ( يعودني الشجاعة ومواجهة الأخرين ) وترتفع نسبة الطلاب الذكور عن نسبة الطلاب في الإناث لهذا السبب , ولكنها نسبة ضئيلة غير دالة إحصائيًا وجاء في الترتيب الرابع من أسباب مشاركة الطلاب في نشاط المسرح المدرسي ( لحبي للمسرح منذ الصغر ) , تليها في الترتيب الخامس ( فرصة التعرف على زملاء جدد ) , تليها ( يساعد على التفتح الذهني) , تليها ( يعودني التعاون مع الأخرين) , وتعلو نسبة الطلاب الذكور عن نسبة الطلاب الإناث بنسبة ضئيلة غير دالة إحصائيًا |