الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الراهنة بحث العلاقة بين أساليب التفكير ، والعوامل الخمسة والسعادة لدي عينة من المراهقين الموهوبين عقلياً، واشتملت عينة الدراسة على 429 طالباً وطالبةً من طلاب الصف الأول الثانوي، 208 من الطلاب الموهوبين (104 ذكوراً مقابل 104 إناثاً) بمتوسط عمري (89, 15 ± 41,0) سنةً، و221 من غير الموهوبين (115 ذكوراً مقابل 116 إناثاً) بمتوسط عمري (94,15 ± 35,0) سنةً. وباستخدام قائمة سترنبرج واوجنر وزهانج Sternberg, Wagner & Zhang (2007) لأساليب التفكير الإصدار الثاني، واستخبار العوامل الخمسة الكبرى للشخصية الصورة المختصرة من إعداد جولدبرج Goldberg, (1999)، واستخبار السعادة من إعداد الباحث. وبعد التحقق من كفاءة هذه المقاييس من ناحية الثبات والصدق. ومن خلال معامل الارتباط الجزئي، وتحليل التغاير متعدد المتغيرات التابعة لدلالة الفروق بين المجموعات. أظهرت النتائج تفضيل المراهقين الموهوبين عقليا لأساليب التفكير التشريعي، والهرمي، والمتحرر، والخارجي. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين أساليب التفكير لدى المراهقين الموهوبين عقليا والسعادة. كما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين بعض أساليب التفكير لدى المراهقين الموهوبين عقليا والانبساطية، والمقبولية، ويقظة الضمير، والانفتاح على الخبرة من العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، وعلاقة ارتباطية سالبة مع العُصابية. ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، والسعادة لدى المراهقين الموهوبين عقليا عنها لدى غير الموهوبين. |