الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الـمستــخلـص هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات التصور البصري المكاني والتحصيل المعرفي والدافعية للانجاز في مقرر الأحياء لطلاب الصف الثالث الثانوي العلمي، وذلك لمساعدتهم على فهم المفاهيم العلمية المجردة والعمليات الحيوية المعقدة في مقرر الأحياء. وبحثت الدراسة كيفية قيام معلم الأحياء بتنمية مهارات التصور البصري المكاني والدافعية للانجاز والتحصيل لدى الطلاب في الصف المدرسي وخارج الصف الدراسي، عن طريق تقديم برنامج الكتروني يُسهم في تلافي العقبات والصٌعُوبات التي يعاني منها طلاب المستوي الثالث العلمي في مقرر الأحياء، حيث يعمل البرنامج علي تحويل جميع المفاهيم العلمية والعمليات الحيوية المجردة إلي واقع ملموس ومتحرك لدي الطالب، ويتمكن الطالب من تكراره حتي يُتقن المهارة المطلوبة، وتُسهم الدراسة في كيفية إعداد المناهج الدراسية في ضوء ذلك، كما بحثت الدراسة في إمكانية قيام المعلم بتدريس المقرر الدراسي بطريقة تساعد على تنمية مهارات التصور البصري المكاني لدي الطلاب، كذلك اسهم البحث في مساعدة المعلم على إعداد أساليب التقويم للتعرف على مدى نمو أبعاد الدافعية للانجاز والتحصيل لدى الطلاب. وتوصل البحث إلى: تأثير التعلم المدمج( ) كبيرا فى تنمية مهارات التصور البصري المكاني( ) (التعرف علي الشكل عند رؤيته من زوايا مختلفة ـــ إعادة تجميع الشكل من جديد ـــ إدراك العلاقات الفراغية بين أجزاء الشكل الواحد ـــ فصل الاجزاء المركبة عن خلفيتها ـــ تكملة الصور غير المكتملة بما يناسبها مع الاجزاء الموجودة). - تأثير التعلم المدمج كبيرا فى تنمية التحصيل المعرفي ومستوياته في الأحياء. - تأثير التعلم المدمج كبيرا فى تنمية أبعاد الدافعية للانجاز( )(السعي نحو التفوق ــ المثابرة ــ التخطيط للمستقبل ـــ تقدير أهمية الوقت ـــ الطموح). - وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التصور البصري المكاني والتحصيل. - وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التصور البصري المكاني والدافعية للانجاز. - وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الدافعية للانجاز و التحصيل. - معدل الكسب لبليك للمتغيرات التابعة ( التصور البصري ـــ التحصيل ــ الدافعية للانجاز) كان كبيرا. |